المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان .. بعد ستة أشهر من الاعتقال التعسفي المحكمة الاتحادية العليا تبرئ ثامر البلوشي

المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان .. بعد ستة أشهر من الاعتقال التعسفي المحكمة الاتحادية العليا تبرئ ثامر البلوشي

أصدر المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان بيانا إعلاميا حول ظروف اعتقال ثامر البلوشي ومن ثم الإفراج عنه بعد اعتقال دام ستة أشهر ، بدون تهم واضحة أو محاكمة عادلة .

وجاء في البيان الصادر عن المركز .. على إثر تبرئة المواطن العماني ثامر البلوشي والإفراج عنه من سجن إيقافه من قبل المحكمة الاتحادية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك في أواخر شهر أوت أغسطس 2016 بعد أن اطّلعت المحكمة على نتائج الفحوصات الطبية وتحقّقت من براءته من جميع التهم.

يهمّ المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان أن يذكّر ببيانه الإعلامي الذي صدر عنه بتاريخ 30 مايو أيار2016 والذي كشف من خلاله ما وقع على المواطن العماني ثامر البلوشي من انتهاكات على إثر اعتقاله في شهر مارس أذار 2016 من قبل أعوان الحرس الحدودي والذين ادّعوا عليه بالإساءة إلى شهداء عاصفة الحزم واتهموه بالسخرية من سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولقد صرّح أيوب البلوشي بحصول سوء تفاهم بين شقيقه المعتقل ثامر البلوشي وأعوان الحرس الحدودي وأنّه لم يقصد البتّة إهانة شهداء عاصفة الحزم كما أنّه يعاني من أمراض نفسية ويتردّد بسبب ذلك على "مستشفى المسرّة " بسلطنة عمان للعلاج.

كما اشتكى أيوب البلوشي من منعه من زيارة شقيقه ثامر البلوشي ومن عدم انتداب محام للدفاع عنه ومن حرمانه من العلاجات الطبية المناسبة لحالته في خرق لدستور دولة الإمارات العربية المتحدة وللقانون الاتحادي رقم 43 لسنة 1992 الخاص بتنظيم المنشآت العقابية وللمواثيق الدولية الحقوقية ذات الصلة . ولقد استنكر المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان تسرّع السلطات الإمارتية حين اعتقال ثامر البلوشي دون تحقيق جدي ومتأني تجنبا بذلك لحبسه تعسفيا كما استهجن المركز عدم تدخّل سلطات الإمارات وخاصة منها القضائية من أجل رفع جميع الانتهاكات التي نالت من حق المعتقل ثامر البلوشي في زيارة أهله وفي انتداب محام للدفاع عنه وفي حقّه في العلاج.

وإذ يعاين المركز تأخّر المحكمة الاتحادية العليا في تبرئة ثامر البلوشي وفي الإفراج عنه من سجن إيقافه بعد ستة أشهر من الحبس غير أنّ المركز يثمّن حكم البراءة ويشيد بالإفراج عن ثامر البلوشي من قبل قضاء المحكمة الاتحادية العليا.

ويدعو المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان من ثمّة سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة إلى:

التحقيق فيما وقع على ثامر البلوشي من اعتقال تعسفي مدة ستة أشهر على إثر ما نسب له من تهم ثبت بطلانها كما التحري بخصوص منعه من حقّه في الاستعانة بمحام ومن العلاج ومن زيارة العائلة ومؤاخذة المسؤولين عن الانتهاكات منعا لإفلاتهم من العقاب .

تخويل ثامر البلوشي الحقّ في الانتصاف وجبر مضرته وردّ الاعتبار له بعد الذي لحقه من ضرر نتيجة حبسه طيلة ستة أشهر ظلما.

الإفراج عن جميع المعتقلين من معارضين سياسيين ومدافعين عن حقوق الإنسان ومدونين من سجن إيقافهم والكفّ عن انتهاك حقوقهم والنيل من كرامتهم وأمانهم الشخصي ومن حريتهم في التعبير عن آرائهم بشكل سلمي.

التعجيل بالوفاء بما قطعته دولة الإمارات العربية المتحدة على نفسها من تعهدات على إثر الاستعراض الدوري الشامل أمام مجلس حقوق الإنسان سنة 2013 ضمانا لعدم تكرر الانتهاكات لحقوق الإنسان وللحريات الأساسية.    

التصديق على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والبروتوكولين الاختياريين الملحقين به والبرتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب والاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري. 

الكاتب