صحيفة إماراتية تصف جيرمي كوربين الفائز بانتخابات حزب العمال البريطاني باليساري المتشدد وتوني بلير باليساري الوسطي

صحيفة إماراتية تصف جيرمي كوربين الفائز بانتخابات حزب العمال البريطاني باليساري المتشدد وتوني بلير باليساري الوسطي

وصفت صحف إماراتية جيرمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني الفائز للمرة الثانية على رئاسة الحزب، بأنه "يساري متشدد"، وبأن رئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير "يساري وسطي"، وفق ما أوردته.

وجاء بحسب ما نشرته صحيفة الاتحاد الإماراتية، أن "انتخاب اليساري المتشدد جيريمي كوربين رئيساً لحزب العمال البريطاني، يترك الهوة كبيرة بين قاعدة الحزب وقيادته، ويهدد حظوظ العماليين في العودة إلى السلطة سريعا"، على الرغم من فوزه في الانتخابات مؤخرا من جانب قاعدته الحزبية العريضة.

وأعيد انتخاب كوربين بـ 61,8 % من الأصوات، وهو الذي يعرف برفضه للتقشف، والمؤيد للهجرة، وبفارق كبير عن منافسه الوحيد النائب عن ويلز اوين سميث (46 عاما).

وعقبت الصحيفة على فوز "كوربين"، قائلة: "بفوزه، يضع كوربين حدا نهائيا لإرث رئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير الذي أثارت سياسته الوسطية وقراره التدخل في العراق العام 2003 معارضة الآلاف من أعضاء الحزب".

إلا أن بلير متهم بتقرير نتائج تحقيق رسمي استمر سبع سنوات بالاحتيال والكذب على حكومته وعلى مجلس العموم البريطاني لتبرير الغزو على العراق، فيما يصفه آخرون بأنه "مجرم حرب" نتيجة حجم الدمار الذي خلفه قرار غزو العراق والذي لا يزال يستنزف المنطقة برمتها. وقد استغرب مراقبون، أن تصف "الاتحاد" توني بلير بصاحب "سياسات وسطية" رغم كل ما ثبت عليه.

في سياق متصل، هاجمت الصحافة الإسرائيلية بشراسة، كوربين الذي وصفته بأنه "معاد للسامية"، منتقدة عدم اعتباره "حماس" حركة "إرهابية"، وتعهده بفرض حظر على بيع السلاح لإسرائيل إن انتخب رئيسا للوزراء

وحذرت صحيفة "إسرائيل اليوم" من تمكينه من الحصول على معلومات استخبارية دقيقة، في حين ذكّرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" بدعوة كوربين لإجراء تحقيقات دولية لإدانة إسرائيل على ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة والضفة.

الكاتب