التعاون مابين الإمارات والولايات المتحدة يشتد .. قرار بفرض عقوبات مالية على شركة يمنية بحجة منع الإرهاب

التعاون مابين الإمارات والولايات المتحدة يشتد .. قرار بفرض عقوبات مالية على شركة يمنية بحجة منع الإرهاب

تحت تهمة تحويل أموال إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ، قامت الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات مالية على شركة يمنية وعقوبات على أصحابها .

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" استخدم شركة تدعى "العمقي وإخوانه للصرافة" لإتمام وتلقي دفعات مالية في أنحاء اليمن.

وتعهدت الشركة مؤخرا بتقديم 10 في المئة لتنظيم القاعدة كعمولة على تعاملاتها المالية كافة.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على مالكي الشركة سعيد صالح عبدربه العمقي ومحمد صالح عبدربه العمقي الذي يُزعم أنه من أعضاء القاعدة.

وقالت الوزارة إن سعيد العمقي جمع أموالا لدعم عمليات تجنيد وتدريب اليمنيين لإعدادهم للانضمام إلى المتمردين العراقيين، بينما وفر محمد العمقي الأسلحة لتنظيم القاعدة.

وقال المسؤول البارز في الوزارة آدم زوبين إن العقوبات هي جزء من جهود الوزارة الأميركية لقطع تمويل تنظيم القاعدة "وإضعاف قدراته على تنفيذ الهجمات العنيفة.

يشار إلى أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وراء عدد من الهجمات على أهداف في الولايات المتحدة والسعودية بما فيه محاولة أحد الركاب على متن طائرة متوجهة إلى الولايات المتحدة تفجير قنبلة وضعها في سرواله الداخلي في 2009.

وصنفت وزارة الخارجية "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" منظمة إرهابية أجنبية في 2010.

وأفادت وزارة الخزانة بأنه من خلال خطواتها الأخيرة فقد جمدت أرصدة الشركة اليمنية في الولايات المتحدة وأوقفت التعاملات المالية معها.

واتخذ البنك المركزي في الإمارات  خطوات لتجميد الشركة ووقف تعاملها مع النظام المالي في الإمارات، بحسب وزارة الخزانة الأمريكية.

وطردت قوات إماراتية ويمنية بدعم أمريكي تنظيم القاعدة من حضرموت والمكلا وبعض المدن في اليمن منذ نيسان/ أبريل الماضي بعد حملة عسكرية ضد التنظيم.

الكاتب