موغيريني ممثلة الأمن للاتحاد الأوروبي تلتقي بالمعارضة السورية في دبي

موغيريني ممثلة الأمن للاتحاد الأوروبي تلتقي بالمعارضة السورية في دبي

أوضحت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، أنها التقت قيادات بالمعارضة السورية في الإمارات، الجمعة، وبحثت معهم الأزمة في بلادهم.

وبحسب بيان صادر عن مكتب العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي، فإن “المسؤولة الأوروبية تزور الإمارات لحضور منتدى فكري.

وأشار البيان إلى أن موغريني التقت الجمعة في دبي، نائب المنسق العام لهيئة المفاوضات العليا السورية المعارضة يحيى قضماني، ورئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة أنس عبدة، والمنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسن عبد العظيم.

ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل حول سبب تواجد تلك قيادات المعارضة السورية في دبي، وهل يحضرون من أجل المنتدى أم لأمر آخر.

وأوضح أن المسؤولة الأوروبية ناقشت مع قادة المعارضة التطورات الأخيرة في الأزمة السورية، حيث أعربوا عن “الضرورة الملحة لإنهاء القتال والدخول في محادثات سياسية تركز على انتقال سياسي حقيقي على أساس قرارات مجلس الأمن.

ووفق البيان، تمت مناقشة “المستقبل السياسي والمؤسساتي الممكن لسوريا، في مرحلة ما بعد الصراع والمصالحة وإعادة الإعمار، بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة والمبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا.

يشار إلى أن أبوظبي رفضت استخدام القوة  لوقف المجازر فى سوريا وخصوصا في حلب، مخالفة بذلك معظم الآراء الأوروبية والعربية الأخرى.

ووفق الناشط الحقوقي "أحمد مفرح" الذي حضر جلسة بمجلس حقوق الإنسان الأممي قبل أيام،  فإن مندوب الإمارات لم يتحدث حول الوضع الروسي والانتهاكات التي تقوم بها، وقال إن بلاده قننت أوضاع 100 ألف سوري.

                                                            

ولفت البيان إلى أن موغيريني ستواصل مناقشة الملف السوري لا سيما “إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع السبت (اليوم)” مع المسؤولين الإماراتيين خلال زيارتها الحالية، بمناسبة منتدى “صير بني ياس″ السنوي السابع، دون توضيح موعد مغادرتها.

 

                       

الكاتب