الامارات تعبر عن دهشتها ضد القرار الامريكي وتتعهد بتنفيذه

الامارات تعبر عن دهشتها ضد القرار الامريكي وتتعهد بتنفيذه

في اول رد فعلي بعد القرار الامريكي بحظر ادخال الاجهزة الالكترونية الى الطائرات المتجه الى الاراضي الامريكية ، عبرت الامارات في بيان لها عن دهشتها تجاه هذا القرار الأمني مبينة بأن الاجراءات الامنية الامركية صارمة معربة في الوقت ذاته عن تعاونها مع القرار الأمريكي .

وأعلنت واشنطن الإجراء الجديد يوم الثلاثاء وحظرت حمل الأجهزة الإلكترونية الأكبر من الهواتف الذكية ضمن الأمتعة اليدوية للمسافر خلال الرحلات الجوية من عشرة مطارات في دول من بينها الإمارات وقطر وتركيا.

وسيؤثر القرار في شركات طيران خليجية مثل الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية القطرية ولن تتأثر به خطوط الطيران الأمريكية التي لا تسير رحلات جوية لهذه المطارات.

 وتتصدى شركات الطيران الخليجية لحملة ضغط في واشنطن تشنها الشركات الأمريكية وتتهمها بالحصول على إعانات دون وجه حق وهو ما تنفيه الشركات الخليجية.

وفي أول رد إماراتي على الحظر قال سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات، إن القرار مفاجئ لأن قطاع الطيران الإماراتي والمطارات الإماراتية أثبتت أنها آمنة.

وأضاف في بيان في وقت متأخر أمس الخميس: “الإمارات هي الدولة رقم واحد بالعالم وفقا للمنظمة الدولية للطيران المدني فيما يتعلق بالتزام الإمارات بمعايير الأمن والسلامة الدولية”.

وأشار المنصوري إلى الاختلافات بين الحظر الأمريكي وخطوة مشابهة اتخذتها بريطانيا، ولا تشمل القيود البريطانية الإمارات أو قطر، لكنها ستؤثر في شركات طيران أخرى من بينها الخطوط الجوية التركية.

وذكر البيان الإماراتي أن سلطات الطيران وخطوط الطيران الإماراتية ستواصل التعاون مع السلطات في الولايات المتحدة وحول العالم لضمان السلامة.

الكاتب