سعادة اسرائيلية بمشاركة سلاح الجو الاماراتي اياها في مناورات اليونان

سعادة اسرائيلية بمشاركة سلاح الجو الاماراتي اياها في مناورات اليونان

أعربت تل أبيب عن سعادتها العارمة من مشاركة أبو ظبي في المناورة العسكرية المشتركة في اليونان والتي تشارك فيها الولايات المتحدة الأمريكية. حسب ما ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وهذه المشاركة للإمارات هي الثانية إلى جانب القوات الإسرائيلية، حيث كانت الصحيفة قد كشفت، في آب/أغسطس الماضي، عن مشاركة سلاح الجو الإماراتي في مناورة عسكرية واسعة في الولايات المتحدة إلى جانب طائرات وقوات برية إسرائيلية، الأمر الذى يؤكد تطور حجم التعاون والتنسيق بين عدد من دول الخليج ودولة إسرائيل.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن المناورة التي بدأت، منذ يومين، تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وإيطاليا، مشيرة إلى أن متحدثا باسم الجيش اليوناني أكد مشاركة الإمارات إلى جانب إسرائيل في المناورات.

وبحسب ما أشارت الصحيفة، فإنه يفترض أن يتدرب الطيارون المشاركون خلال عشرة أيام على خوض المعارك الجوية وضرب الأهداف الأرضية وتجنب الصواريخ المضادة.

وفي سياق متصل، أكد ما يسمى “مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي” أن إسرائيل تنظر باهتمام كبير للدور الذي تلعبه الإمارات في التأثير على التحولات الإقليمية ويسعى للتقارب معها، موضحا أن إسرائيل تبذل “جهودا كبيرة جدا في سعيها لتحسين علاقاتها” مع دول الخليج.

يذكر أن وسائل إعلام اسرائيلية كشفت، في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، عن افتتاح ممثلية دبلوماسية لإسرائيل في أبو ظبي عاصمة الإمارات، في أعقاب زيارة المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد إليها.

كما كشف العديد من وسائل الإعلام عن لقاءات جرت على مستوى عال بين مسؤولي السعودية ومسؤولين  إسرائيليين، من أبرزها زيارة الضابط السابق في جهاز الاستخبارات السعودي اللواء أنور عشقي لإسرائيل، في شهر تموز/يوليو الماضي، وعقده عدة اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين.

الكاتب