جنون أبوظبي بعد قرارات هادي بقطع نفوذها في اليمن قرقاش والنعيمي يهاجمان

جنون أبوظبي بعد قرارات هادي بقطع نفوذها في اليمن قرقاش والنعيمي يهاجمان

في أول تصريح رسمي، شن وزير الشؤون الخارجية أنور قرقاش هجوما على الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بعد قراراته الأخيرة التي أطاحت بحلفاء أبوظبي في مدينة عدن جنوبي البلاد.

وأقال هادي محافظ عدن عيدروس الزبيدي، ووزير الدولة هاني بن بريك، وهما الرجلان اللذان يوصفان بأنهما مقربان من أبوظبي.

وقال قرقاش في تغريدة له على موقع "تويتر" مساء الجمعة معلقا على قرارات هادي إن "المشكلة الحقيقية هي في تغليب المصلحة الشخصية والأسرية والحزبية على مصلحة الوطن".

وتابع: "هو في مفصل حرج في معركته المصيرية"، ملمحا إلى الرئيس هادي.

أما علي النعيمي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، فقد وصف في تغريده عبر حسابه على تويتر، الوزير المقال بأنه "بطل المقاومة الحقيقي". 

وقال النعيمي "بطل المقاومة الحقيقي هاني بن بريك، ساحات المعارك تشهد له وميادين العز تفخر به، بينما كان غيره يقاتل عبر القنوات الفضائية ويتخندق في الفنادق"، في إشارة إلى حكومة الرئيس هادي.

ونشر موقع "فرسان الإمارات"، المقرب من دائرة القرار بالإمارات، تصريحا منسوبا للوزير، يدعي فيه بأنه "الأقوى على الأرض". 

وقال بن بريك، الذي يتواجد في أبوظبي في التصريح "لم نختر الحرب ونتمنى إنهاءها، فبإطالتها لا يستفيد إلا بائعو الأوطان (..) نحن الأقوياء على الأرض ونريد إنهاء هذه الحرب رحمة بأناس لم يرحمهم أهلهم".

وباستثناء تصريحه بأنه "الأقوى على الأرض"، لم تصدر أي ردود فعل رسمية من "بن بريك"، تشير إلى رفضه قرار إقالته، رغم أن صفحته الرسمية على "تويتر" ما زالت حتى مساء الجمعة، تعرّفه بأنه "وزير الدولة ـ عضو مجلس الوزراء اليمني"، وذلك بعد مرور 24 ساعة على إعفائه.

وكان الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي علق على الأمر نفسه بقوله : "إن تغيير هادي ضرورة ملحة لأمن اليمن والمنطقة بأسرها".

وقضى القرار الجمهوري رقم (29) الذي أصدره الرئيس هادي في مادته الثانية، بإقالة هاني بن بريك، قائد قوات الحزام الأمني في عدن وأحد أبرز حلفاء "أبوظبي" في الجنوب، من منصبه كوزير للدولة، وإحالته للتحقيق. دون الكشف عن أسباب الإحالة.

 

ولعب بن بريك دورا مثيرا في عدن، حيث قامت قواته المدعومة من أبوظبي بحملة اعتقالات واسعة لرجال دين ودعاة مناوئين له، كما نفذت حملة للتهجير القسري لأبناء المحافظات الشمالية من المدينة الجنوبية، في وقت سابق من العام الماضي.

الكاتب