السيسي يصل الإمارات ويجتمع بمحمد بن زايد

السيسي يصل الإمارات ويجتمع بمحمد بن زايد

وصل قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي الأربعاء، إلى دولة الإمارات، في زيارة تستمرّ يومين؛ بهدف إجراء مباحثات حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، الثلاثاء: إن "الزيارة تمتدّ لمدة يومين؛ بهدف إجراء مباحثات مع قيادات دولة الإمارات، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأضافت: "تأتي زيارة الرئيس المصري لدولة الإمارات تأكيداً لحرص الجانبين على استمرار التنسيق بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية، بهدف تعزيز العمل العربي المشترك وحماية الأمن القومي العربي".

وكان محللون أشارو إلى عدة أسباب غير معلنة  وراء زيارة السيسي للإمارات، تتمثل على المستوي الاقتصادي في طلب دعم إماراتي عاجل لإنقاذه من "ورطة" استكمال تنفيذ باقي شروط صندوق النقد الدولي، للحصول على الشريحة الثانية وباقي شرائح قرض الـ 12 مليار دولار.

 وتأتي زيارة السيسي للإمارات بعد ثلاثة أيام من وصول بعثة صندوق النقد الدولي، برئاسة كريس جارفيس، إلى القاهرة، في زيارة تستغرق  11 يوما، تجرى خلالها أول مراجعة دورية للبرنامج الاقتصادي الذي وافق الصندوق على أساسه إقراض الحكومة المصرية 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

 وحصلت مصر، على الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد تطبيق الحكومة إجراءات مؤلمة للفقراء ومحدودي الدخل، منها تقليص الدعم ورفع الأسعار وتحرير سعر الصرف، ما أسفر عن غضب جماهيري واسع بسبب أزمات معيشية طاحنة عصفت بشرائح واسعة من المصريين وخاصة أصحاب الدخول الثابتة.

 وقال مصادر مصرية ، فضلت عدم ذكر اسمها، إن "السيسي يخشى استغلال الآثار السلبية المتوقعة من استكمال تنفيذ باقي شروط صندوق النقد الدولي المجحفة، ضد طموحة في تجديد مدة رئاسته المقرر لها "قانونا" أن تنتهي في 2018، لصالح جبهات أخرى داخل معسكر انقلاب 3 يوليو 2013".

وتابعت المصادر: "السيسي يريد أيضا أن يطمئن على موقف الإمارات الغامض تجاه الفريق أحمد شفيق، والذي تواترت أخبار خلال الفترة الماضية بشأن عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة".

وبسؤاله عن حقيقة الأخبار المتواترة بشأن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة، لم ينفى شفيق أو يؤكد تلك الأخبار، وقال في تصريحات تلفزيونية عبر برنامج العاشرة مساء، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على فضائية دريم،: " كلمتي واحدة وبقولها في وقتها.. لكنى حتى الآن لم استقر على ترشحي من عدمه".

وأكد شفيق، أنه لديه من الجرأة الكافية والوضوح والمباشرة أن يعلن عن كلمته حينما يحين أوانها، لا قبل أو بعد، منتقدا حملات الإساءة التي تعرض لها من قبل إعلاميين ورموز سياسية موالية للسيسي.

 وصرح، نائب رئيس الحزب الذي يرأسه شفيق، "حزب الحركة الوطنية"، اللواء رؤوف السيد، الشهر الماضي، أنه التقى الفريق شفيق في الإمارات، في أثناء زيارته لأبو ظبي، قائلا إنه من المحتمل ترشح شفيق للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 وكشف السيد، عن أن شفيق  يدرس العودة إلى مصر قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، حتى يتم الإعداد لها، وأنه من المؤكد أن تكون عودته، مطلع 2018.

الكاتب