صحيفة لندنية محافظ حضرموت غادر إلى ابوظبي سرا

صحيفة لندنية محافظ حضرموت غادر إلى ابوظبي سرا

كشفت صحيفة لندنية أن محافظ حضرموت، اللواء أحمد سعيد بن بريك، غادر إلى أبوظبي، مساء الإثنين، وسط تكتم إعلامي

وأوضحت صحيفة "العربي الجديد" أنه في حين لم ينشر المكتب الإعلامي لمحافظ حضرموت أي تفاصيل عن الزيارة، إلا أنها تأتي بعد أيام من إعلان ما يسمى بـ"إعلان عدن التاريخي"، الذي فوّض محافظ عدن السابق، عيدروس الزبيدي، إعلان "كيان سياسي" يمثل الجنوبيين.

وتنقل الصحيفة عن مراقبين قولهم إن الزيارة تأتي في سياق توحيد المواقف جنوباً تجاه إعلان عدن، وإظهار حضرموت كمؤيدة له.

ولم يستبعد البعض أن يكون هناك توجه لاستخدام الإعلان كورقة للضغط على الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، بعد إقالته محافظ عدن السابق، ووزير الدولة، الشيخ هاني بن بريك، المحسوبين على أبوظبي

وتعد هذه أول زيارة لمحافظ حضرموت خارج البلاد منذ قدومه إلى مدينة المكلا بعد تحريرها من قبضة تنظيم "القاعدة"، في إبريل العام الماضي، قادما من القاهرة، حيث كان يشغل منصب الملحق العسكري بسفارة اليمن في مصر.

وتشير الصحيفة إلى نفوذ أبوظبي الواسع في حضرموت منذ تحرير مدينة المكلا، مركز المحافظة، من سيطرة "القاعدة".

وقالت إنها تشرف على الملف الأمني والمعتقلين، فيما لايزال مطار الريان المغلق منذ عامين تحت إدارتها، وتقول السلطة المحلية في المحافظة إنها ستتشاور مع الإمارات بضرورة فتحه قريبا.

والخميس، فوضت مجموعات في الجنوب، محافظ عدن المقال، الزبيدي، بتشكيل قيادة سياسية لإدارة مناطق جنوب اليمن.

وأجرى هادي، الخميس الماضي، تعديلا وزاريا في حكومة أحمد بن دغر شمل إعفاء هاني بن بريك وإحالته للتحقيق، فيما أقال اللواء عيدروس الزبيدي، من منصب محافظ عدن، عقب خلافات  كبيرة منذ أشهر.

ويُتهم الزبيدي بعدم تعاونه مع الحكومة الشرعية وتنفيذ أوامرها، وبأنه يعمل بشكل مباشر بتوجيهات من أبوظبي، وهو ما دأب على نفيه

الكاتب