أنور قرقاش على قطر أن تكف عن دعم الإخوان وحماس

أنور قرقاش على قطر أن تكف عن دعم الإخوان وحماس

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن "الدعم المالي للمتشددين في أنحاء الشرق الأوسط هو محور الأزمة بين قوى عربية وقطر"، على حد تعبيره، وحدد أسماء ثلاثة أفراد تريد حكومته من قطر أن تكبح جماحهم.

و قال لرويترز في مقابلة إن التصدي لتمويل الجماعات الإرهابية كان الهدف الرئيسي.

وأضاف"هذا الدعم التخريبي والانتهاكات والتحركات أمر كبير لكن أستطيع القول إن الأكثر خطورة هو ما يتعلق بالمتطرفين والإرهابيين.. أعتقد أن هذا أكثر خطورة من كل... الانتهاكات الأخرى".

وذكر أن من المحتمل اتخاذ تحركات أخرى ضد قطر وحذر من السماح لإيران باستغلال الشقاق غير المسبوق بين دول الخليج العربية والتي تعتبر بعضها طهران الخصم اللدود في المنطقة.

وطالب قرقاش قطر "أن تتحرك في مواجهة العديد من الأفراد الذين فرضت الولايات المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة عليهم عقوبات ويقيمون حالياً في قطر مثل الإخوان وقيادات من حركة المقاومة الفلسطينية حماس". 

وانتهجت قطر، وهي لاعب مهم في قطاع صناعة الغاز الدولية وتستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، سياسة خارجية مستقلة.

وقال قرقاش إن هناك تحسنا في الإدراك الدولي لصلات قطر المزعومة بهذه المنظمات بالإضافة لتنظيمي القاعدة والدولة.

واستشهد بتصريحات من قادة عالميين بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي كتب على تويتر أمس الثلاثاء موجها اتهامات لقطر ومشيدا بفرض عزلة عليها.

وقال قرقاش "نريد نهجا حاسما في التعامل مع تمويل الإرهاب. نعرف أساسيات التعامل مع الإرهاب. وأحد هذه الأساسيات هو: لا تطعموا التماسيح".

وخلال قمة في مايو بالرياض حضرها ترامب وقعت الولايات المتحدة ودول الخليج العربية اتفاقا لتنسيق الجهود ضد تمويل الجماعات الإرهابية.

وقال قرقاش إن الإمارات تريد أن ترى تحركا ضد أفراد يعيشون علنا في قطر رغم تصنيفهم داعمين للإرهاب من الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

يشار إلى أن قطر تعد من أشد المحاربين للإرهاب في المنطقة  وهو ما أكده الرئيس التركي رجب أردوغان

 

الكاتب