رئيس الدولة يعزي روحاني بقتلى هجمات طهران

رئيس الدولة يعزي روحاني بقتلى هجمات طهران

ادعت وسائل إعلام رسمية بأن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، قد بعث الخميس، ببرقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، في الهجمات التي استهدفت العاصمة الإيرانية طهران.

وبحسب صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، وصف رئيس الدولة في برقيته لروحاني، هجمات طهران التي استهدفت البرلمان الإيراني، وضريح الإمام الخميني وخلفت 13 قتيلاً، بـ"الجريمة المروعة".

وعبَّر  في البرقية التي اهتمت بها وكالة رويترز العالمية وأبرزتها؛ لحساسية توقيتها، عن خالص تعازيه لـ"الشعب الإيراني وأُسر الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى"، مؤكداً "موقف دولة الإمارات الثابت تجاه هذه الجريمة التي استهدفت السلم الاجتماعي والمدنيين الأبرياء".

يشار إلى أن منطقة الخليج العربي تعيش أزمة سياسية ودبلوماسية غير مسبوقة، بعد أن أعلنت السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، فجر الاثنين الماضي، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بعد اتهام الدوحة بإجراء اتصالات مع إيران.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها "تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني".

وتعتبر دولة الإمارات هي الشريك التجاري الأكبر لإيران، حيث تُقدر الاستثمارات الإيرانية في الإمارات بنحو 300 مليار دولار، كما بلغت قيمة التجارة الإيرانية-الإماراتية بنحو 22 مليار دولار في عام 2015.

وأدان وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش الأربعاء (7|6) الهجمات بعد وقت قصير من ارتكابها وقبل أي موقف خليجي وعربي آخر، بحسب مراقبين.

الكاتب