خلافات تجارية إماراتية إسرائيلية لا تؤثر على العلاقات "المتينة"

خلافات تجارية إماراتية إسرائيلية لا تؤثر على العلاقات  "المتينة"

 

لطالما كانت العلاقات بين الإمارات و(إسرائيل) مشعة ومزدهرة إلا أن خلافاً حاداً اندلع بداية يونيو/حزيران الحالي حول طريقة تنفيذ الاتفاقات التجارية بين الدولة والكيان الصهويني. حسبما أفادت نشرة انتلجنس اونلاين الفرنسية في عددها الأخير.

ولا تقيم الدولة علاقات دبلوماسية رسمية مع الكيان الصهيوني غير أن العلاقات التجارية الثنائية مزدهرة. ويقدر بعض المراقبين المطلعين أن عقود الدفاع (العسكرية) بين البلدين تبلغ قيمتها ما يقرب من ملياري دولار سنويا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي مؤخرا للصناعيين في بلاده أن عليهم استخدام خدمات نفس الوسيط في المستقبل عند إبرام عقود مع أبو ظبي.

الوسيط- حسب النشرة المخابراتية- الذي يشير إليه وزير الدفاع الصهيوني هي شركة «إيرونوتيك ديفنس سيستمز» التي تعود ملكيتها إلى «شاهار كرافيتز» بالشراكة مع الجنوب أفريقي «رونالد ليند». ومن الناحية الرسمية، جاء قرار الحكومة الإسرائيلية بهدف ضمان تنفيذ جميع المعاملات من خلال قناة سرية واحدة للاتصال وتجنب الجماعات الإسرائيلية المنتشرة في جميع أنحاء الإمارات.

ومع ذلك، فإن الشركات التي لم يتم اختيارها، ترى أن خيار الحكومة العبرية هو مجرد محاباة في غير محلها.

 

أبوظبي كانت غاضبة أيضاً من القناة السرية- كما تقول انتليجس اونلاين- فقرار الوزير أثار عدم الرضا في أبو ظبي، المعتادة على التفاوض مباشرة مع جماعات الدفاع النشطة في البلاد مثل «إلبيت» و«آي ايه آي». وطلبت السلطات في أبوظبي من الكيان الصهيوني التوضيح حول هذا القرار الإسرائيلي.

فيما توالت التقارير المؤكدة عن أن جهاز أمن الدولة يستعين بشركات تابعة للاحتلال الإسرائيلي لبناء مشاريع حفظ الأمن الداخلي للدولة. و وصلت التأكيدات إلى مقربين من حكومة الاحتلال.

 

حيث كشف المحلل للشؤون الأمنية والعسكرية المقرب من تل أبيب، يوسي ميلمان، النقاب أن شركة "AGT ) Asia Global Technology)" السويسرية، التي يديرها رجل الأعمال الإسرائيلي - الأمريكي ماتي كوخافي، فازت بعقد بملايين الدولارات، لبناء مشاريع للحفاظ على الأمن الداخلي في دولة الإمارات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2015م أعلنت تل أبيب تعيين رامي حاتان رئيسا للممثلية الاسرائيلية في أبو ظبي. في أبرز تطبيع معلن بين الدولة والكيان الصهيوني.

الكاتب