ابوظبي حاضرة بقوة في حملة تعتزم رفع شكوى لليونسكو ضد قطر

ابوظبي حاضرة بقوة في حملة تعتزم رفع شكوى لليونسكو ضد قطر

قالت "الحملة العالمية لمناهضة التمويل القطري للإرهاب" التي تدعمها أبو ظبي، إنها أعدت ملفا حول انتهاكات حقوق التعليم في سوريا لتسليمه إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، يتضمن انتهاكات ارتكبها نظام بشار الأسد، والحكومة القطرية ضد مؤسسات تعليمية وطلاب في سوريا.

 ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الحملة زعمها في بيان لها، أن تمويل حكومة قطر لجماعات إرهابية في مناطق الصراع بعدد من المدن والقرى السورية؛ أدى إلى إغلاق وهدم عدد كبير من المدارس والمؤسسات التعليمية، وحرمان الملايين من الطلبة السوريين من الدراسة والتحصيل العلمي.

وقالت الحملة إن ملف الانتهاكات الذي يعمل عليه مستشارون وباحثون، سيحتوي على ما تم رصده من محطة الجزيرة التابعة لقطر "وترويجها لخطاب الكراهية وبرامج وخطاب التعاطف لإشعال حرب أهلية في سوريا، وكذلك ما صدر من مؤسسات إعلامية حكومية وشبه حكومية وصحفية قطرية ومؤسسات خيرية قطرية".

وأشارت الحملة التي تدعمها دولة الإمارات، إلى أن الملف سيقدم لمنظمة اليونيسكو باعتبارها المنظمة الدولية المختصة بالبت في هذه القضايا "من أجل وضع حد للتجاوزات اللا إنسانية التي ارتكبتها قطر من خلال تمويلها للإرهاب في سوريا وعملها طول أمد الحرب والمفاوضات لإضاعة حقوق مواطني سوريا".

وكان نشطاء من عدة دول أعلنوا إطلاق "الحملة العالمية لمناهضة التمويل القطري للإرهاب"، خلال فعالية احتجاجية أمام سفارة قطر في العاصمة النمساوية فيينا مؤخرا حضرها بضعة أشخاص.
وقالت الحملة، إنها "تهدف لمناهضة التمويل القطري الحكومي الرسمي للإرهاب العالمي ومناهضة الممارسات المتطرفة من تنظيمات إرهابية مولتها دولة قطر حول العالم

الكاتب