قرقاش يدعو كردستان للعمل على نموذج الفيدرالية الإماراتي بدلا من الانفصال

قرقاش يدعو كردستان للعمل على نموذج الفيدرالية الإماراتي بدلا من الانفصال

أعلنت الإمارات، دعمها لوحدة العراق، مطالبة كردستان باتخاذ النظام الفيدرالي، باعتباره أنجع من الانفصال.

وفي سلسلة تغريدات تعليقا على استفتاء انفصال إقليم كردستان، المزمع إجراؤه الاثنين المقبل، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن «تجربة بلاده تعتبر دليلا على نجاح ومرونة النظام الفيدرالي».

وأضاف: «مع اقتراب موعد الاستفتاء في كردستان العراق تؤكد الإمارات على وحدة العراق، وطنا يسع الجميع، تجربتنا دليل على مرونة النظام الفيدرالي وإمكانياته».

وتابع في تغريدة منفصلة قائلا: «الحرص على العراق الواحد الجامع لمصلحة منطقة تعاني من الفرقة والتشرذم، الحوار السياسي كفيل بمعالجة المشاغل وتلبية الطموحات وخلق شراكة أصلب».

وتأتي تصريحات قرقاش فيما تشير تقارير إلى أن كلا من الإمارات والسعودية يدعمان الاستفتاء على انفصال الإقليم، نكاية في تركيا وإيران.

وبحسب المصادر، فإن الإمارات والسعودية، تعتقدان أن قيام دولة كردية سيتطلب حاجتها لدعم خارجي في ظل عداء محيطها لها، ومن ثم ستتمكن الدولتان من بناء نفوذ في الدولة الوليدة لمناكفة تركيا وإيران والعراق.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني» أكد، الجمعة، وسط حشد جماهيري بمدينة أربيل، أن الاستفتاء سيجري في موعده، وانتقد «دول الجوار» التي «سارعت إلى تهديد الإقليم

الكاتب