الإمارات تعلق رحلاتها الجوية من والى كردستان

الإمارات تعلق رحلاتها الجوية من والى كردستان

أعلنت الإمارات وتركيا والأردن ، الأربعاء، تعليق الرحلات الجوية من وإلى محافظتي أربيل والسليمانية بإقليم كردستان.

و قالت شركة فلاي دبي للطيران، إنها ستعلق بصفة مؤقتة رحلاتها إلى أربيل، ابتداء من 30 سبتمبر/أيلول المقبل، استجابة لمطلب الحكومة العراقية في أعقاب الاستفتاء.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت شركة «مصر للطيران» إنها قررت وقف رحلاتها بين القاهرة وأربيل بدءا من الجمعة، بعد تلقيها إخطارا من سلطات الطيران المدني العراقية بوقف الرحلات، حيث كانت تنظم مصر للطيران 3 رحلات أسبوعيا بين القاهرة وأربيل.

كما قالت شركة «طيران الشرق الأوسط» اللبنانية إنها ستعلق الرحلات من وإلى مطار أربيل ابتداء من الجمعة.

في المقابل، أكد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر» أن شركته ستواصل رحلاتها إلى أربيل، ما دام المجال الجوي مفتوحا.

تعليق الرحلات

وكان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قد طالب في تصريح صحفي الثلاثاء إدارة إقليم كردستان بتسليم إدارة الحدود والمطارات التي تتحكم بها إلى الحكومة المركزية.

وطالبت مؤسسة الطيران المدني العراقية الشركات الأجنبية بتعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى مطارات أربيل والسليمانية اعتبارا من الجمعة المقبل، وذلك عقب رفض إدارة كردستان طلب الحكومة المركزية وعلى خلفية إجراء أربيل استفتاء الانفصال قبل يومين.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان، الأربعاء، نتائج الاستفتاء الذي شهده الإقليم يوم الإثنين على الانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد.

وقالت المفوضية إن الأغلبية صوتت بنعم لصالح خيار الاستقلال وبلغت نسبتهم 92%.

وجرى التصويت في الاستفتاء الذي أجرته السلطات الكردية في شمال العراق، في ظل ضغوط تمارسها بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أن الخطوة الكردية من شأنها أن تشعل المزيد من الصراعات في المنطقة

الكاتب