أبوظبي ستقترض من السوق الدولية لتراجع ايراداتها .. أين أموال الدولة ؟

أبوظبي ستقترض من السوق الدولية لتراجع ايراداتها .. أين أموال الدولة ؟

تستعد حكومة إمارة أبوظبي إلى العودة لسوق السندات الدولية، وفق تقرير نشر الاثنين، في موقع "فايننشال تايمز". ويشرح التقرير، أن العودة للاستدانة من السوق الدولية يأتي على خلفية دعم الإنفاق مع تراجع الإيرادات النفطية، وفق تصريحات مصرفيين.

ويلفت التقرير إلى أن هذا الاتجاه يأتي بعد طرح السعودية 12.5 مليار دولار الأسبوع الماضي، ما اعتبر أكبر عملية بيع سندات في الأسواق الناشئة هذا العام. ويشير إلى أن أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، رفعت 5 مليارات دولار في إبريل/ نيسان 2016، وهو أول إصدار سندات منذ عام 2009.

وقال أحد المصرفيين، إن بنك أوف أميركا، ميريل لينش، وفيرست أبوظبي بنك، وجيه بي مورغان، وأتش أس بي سي، قد تم تكليفها بإجراء دعوات المستثمرين قبل الإصدار المحتمل في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ويقول التقرير، إن الإمارة استخدمت مجموعة من إصدارات الديون وأرباح الشركات الحكومية وصندوق الثروة لسد العجز في الميزانية على مدى السنوات القليلة الماضية نتيجة للهبوط المستمر في أسعار النفط منذ عام 2014.

وفي حين نقلت مواقع عربية أن حكومة الإمارة تنوي طرح ثلاث شرائح من السندات بقيمة 500 مليون دولار، ذكرت وكالة "رويترز" اليوم، أن إمارة أبوظبي أصدرت تفويضاً للبنوك لترتيب سلسلة من الدعوات للمستثمرين من ذوي الدخل الثابت قبل إصدار سندات ثلاثية مقومة بالدولار، وفقاً لوثيقة صادرة عن أحد البنوك الرائدة في الصفقة، اليوم الاثنين، على أن تكون آجال السندات من 5 و10 و30 عام.

ويرى مراقبون بأن تلك الخطة تأتي نتيجة لحجم الانفاق الذي ينفقه محمد بن زايد على المؤامرات في الوطن العربي والذي اثر تلقائيا على القوة المالية للإمارة .

الكاتب