الامارات تجدد وديعة لدى البنك المركزي المصري بقيمة 2.6 مليار دولار

الامارات تجدد وديعة لدى البنك المركزي المصري بقيمة 2.6 مليار دولار

قالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزيالمصري، في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع"، في العاصمة الأمريكية، واشنطن، إن الإمارات ، وافقت على تجديد 2.6 مليار دولار وديعة سابقة كانت قد منحتها لمصر في عام 2013، وسيحل موعد استحقاقها العام القادم، وسيتم تجديدها لمدة 5 سنوات قادمة، مؤكدة أن المملكة العربية السعودية أبدت رغبتها هي الأخرى في تجديد وديعة لدى البنك المركزيالمصري، بقيمة مماثلة لوديعة الإمارات، وسوف يتم الانتهاء من التفاوض بشأنها خلال الفترة القادمة.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزيالمصري، قال لـ"اليوم السابع"، أمس، في واشنطن، إن مصر سوف تسدد نحو 13 مليار دولار التزامات خارجية خلال الفترة القادمة وحتى نهاية العام القادم 2018، أي نحو 15 شهرًا، مؤكدًا أن بعض الالتزامات الخارجية سوف يتم تجديدها وضمان تدفقات نقدية خلال الفترة القادمة تعزز أرصدة الاحتياطيالأجنبي لمصر، مؤكدا أن البنك المركزيالمصري ملتزم بالحفاظ أرصدة الاحتياطيالأجنبي عند مستوى 36 مليار دولار رغم سداد الالتزامات الخارجية خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن عوائد الأذون لأجل 91 يوما تراجعت إلى 18.948 بالمئة من 19.092 بالمئة في البيع السابق، بينما انخفض عائد أذون 273 يوما إلى 17.977 بالمئة من 18.324 بالمئة في العطاء المماثل السابق.

وكانت مصر تسلمت في وقت سابق أكثر من 20 مليار من المساعدات من دول الخليج، التي دعمت إطاحة السيسي بحكم الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين، بيد أن تلك المبالغ لم توقف عجلة تدهور الاقتصاد المصري.

وتعد دولة الإمارات، من أبرز الدول الداعمة لحكومة السيسي.

وفي أبريل/نيسان خصصت الإمارات 4 مليارات دولار لدعم مصر، ملياران منها في صيغة استثمارات، وملياران وديعة في البنك المركزي المصري لدعم احتياطي النقد الأجنبي فيه.

الكاتب