قرقاش .. يتهم قطر بالوقوف وراء شكوى وصلت الجنائية الدولية ضد الامارات

قرقاش .. يتهم قطر بالوقوف وراء شكوى وصلت الجنائية الدولية ضد الامارات

اتهم  وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، قطر، بالوقوف وراء اعلان منظمة غير حكومية التقدم بشكوى ضدالامارات الى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة "ارتكاب جرائم حرب" في اليمن.

وقال قرقاش في حسابه في تويتر ان "المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعنوانها قطر تقدمت ببلاغ إعلامي ضد الإمارات إلى محكمة الجنايات الدولية، المطلع يدرك أن التحرك إعلامي هدفه الضجيج وهذا ديدن الدوحة".

وكانت "المنظمة العربية لحقوق الانسان في المملكة المتحدة" التي تقول انها منظمة تدافع عن حقوق الانسان أعلنت من باريس انها تقدمت بشكوى الى المحكمة الجنائية الدولية تتعلق "بأعمال ترتكبها في اليمن دولة الامارات".

والامارات ليست من الدولة الموقعة على الاتفاقيات الخاصة بهذه المحكمة التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقرا.

وأضافت المنظمة ان "مرتكبي هذه الجرائم مرتزقة، وظفتهم دولة الإمارات ويأتون من كولومبيا وبنما والسلفادور وجنوب افريقيا وأستراليا، وهي بلدان تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية. وهذا يعني ان هذه المحكمة مؤهلة تماما لفتح تحقيق".

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وخلّف النزاع اليمني اكثر من 8650 قتيلا وتسبّب بأزمة انسانية حادة.

ويذكر ان المملكة السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت في يونيو العلاقات مع قطر متهمة اياها بدعم وتمويل "الارهاب" وهو ما نفته الدوحة مرارا

الكاتب