الامارات تجتمع بالرباعية الدولية لبحث الحرب على اليمن

الامارات تجتمع بالرباعية الدولية لبحث الحرب على اليمن

عقدت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن مساء الأحد اجتماعا تشاوريا في العاصمة الإماراتية أبو ظبي لبحث تطورات الأزمة اليمنية، وشارك فيه وزراء خارجية السعودية والإمارات وبريطانيا وممثل عنالولايات المتحدة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير شارك في الاجتماع التشاوري، الذي ضم الإمارات وبريطانيا وأميركا، ولم تذكر الوكالة مزيدا من التفاصيل.

وبثت الخارجية السعودية صورة للاجتماع، تظهر فيها مشاركة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، ونظيره البريطاني بوريس جونسونإلى جانب الجبير، في حين لم يعرف ممثل أميركا في الاجتماع.

وكانت العاصمة البريطانية لندن استضافت نهاية الشهر الماضي اجتماعا للجنة الرباعية الدولية بشأن الأزمة اليمنية بمشاركة الدول الأربع وسلطنة عمان، في حين لم توجه الدعوة إلى الطرفين اليمنيين المتصارعين، سواء الحكومة الشرعية، أو جماعة الحوثي وأنصار الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وخرج اجتماع لندن بتفاهمات لحل الأزمة اليمنية سينقلها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى أطراف الصراع التي كانت غائبة عن الاجتماع، وقال وزير خارجية بريطانيا إن بلاده حصلت من السعودية على ضمانات بأن شحنات المساعدات الإنسانية ستواصل الدخول عبر الموانئ اليمنية.

وقال الوزير البريطاني آنذاك إن هناك حاجة شديدة للمساعدات في اليمن، وينبغي السماح بمرورها عبر ميناء الحديدة، في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل للصراع.

كما حثت واشنطن الجمعة الماضي التحالف العربي بقيادة السعودية على تسهيل التدفق الحر للمساعدات الإنسانية والسلع التجارية المهمة، بما في ذلك الوقود، من خلال جميع الموانئ اليمنية، واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء.

يشار إلى أن اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن تأسست في يونيو/حزيران 2016 من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، وانضم إليها منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي سلطنة عُمان التي تحضر بعض الاجتماعات.

الكاتب