شركة بريطانية تقول بأن الامارات دفعتها لربط قطر بالإرهاب

شركة بريطانية تقول بأن الامارات دفعتها لربط قطر بالإرهاب

زعمت تحقيقات أمريكية تورط شركة بيانات بريطانية، ساعدت دونالد ترامب على الفوز بانتخابات الرئاسة عام 2016، في نشر معلومات سلبية عن دولة قطر في إطار حملة دعائية تشنها السعودية والإمارات ضد الدوحة.

وأوردت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية على موقعها الإلكتروني، الخميس، أن شركة "كمبريدج أناليتيكا"، أقرّت في وثائق قدمتها إلى وزارة العدل الأمريكية بأنها "تلقت 333 ألف دولار من الإمارات لشن حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عام 2017 تربط القطريين بالإرهاب".

ووفقاً للتقرير، فإن إدارة الرئيس دونالد ترامب "أيدت، في يونيو الماضي، الموقف العدائي للسعودية والإمارات ضد قطر، وكذا قرار البلدين قطع علاقاتهما الدبلوماسية معها".

وتتبع (كمبريدج أناليتيكا) مؤسسة "إس سي إل سوشيال ليمتد"، وهي من الشركات التي جذبت انتباه المحققين التابعين للمدعي العام الخاص المكلف بالتحقيق في مزاعم تدخل روسيا بانتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.

وذكرت الشبكة الإخبارية الأمريكية أن العقد المبرم بين مؤسسة "إس سي إل سوشيال ليمتد" والمجلس الوطني للإعلام في دولة الإمارات "تضمن تصميم إعلانات متعددة ونشرها على فيسبوك وتويتر ويوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، مصحوبة بوسم "#قاطعوا_قطر" (boycottqatar#) والذي يربط قطر بالإرهاب".

وقالت الشبكة إن المؤسسة المذكورة "بثّت إعلانات سلبية عن قطر إبان انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي".

ومنذ 5 يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الأربع حصاراً خانقاً على الدوحة، بزعم دعم الأخيرة للإرهاب.

ونفت السلطات القطرية اتهامات دول الحصار جملة وتفصيلاً، وقالت إنها تواجه حملة أكاذيب تهدف للنيل من سيادتها والتأثير على قرارها الوطني، بحسب وسائل إعلام على صلة بالأزمة الخليجية

 

الكاتب