شركة الاسلحة الفنلندية تعتزم تزويد الإمارات بطائرات بدون طيار

شركة الاسلحة الفنلندية تعتزم تزويد الإمارات بطائرات بدون طيار

قالت مجلة «إنتليجنس أون لاين» الفرنسية إن شركة الأسلحة الفنلندية «باتريا» الفنلندية تعتزم الاستحواذ على شركة نظيرتها الإستونية «ميلرم»، بهدف تنفيذ عمليات بيع الأسلحة إلى الإمارات وقطر في ذات الوقت.

وأشارت المجلة إلى طائرة «إم آي إس»، القادرة على الهبوط في أو الإقلاع من المدارج غير المستوية، التي طورتها شركة الدفاع الإستونية، ووصفتها بكونها «نجمة» معرض ومؤتمر أنظمة الطيران بدون طيار «يومكس» (UMEX)، الذي استضافته وزارة الدفاع الإماراتية في أبوظبي، في الفترة من 25 إلى 27 فبراير.

واستحوذت شركة الدفاع الفنلندية «باتريا» على 60% من نظيرتها الإستونية «ميلرم» وهي شركة راسخة في دولة الإمارات، في أكتوبر الماضي.

ووفقا للمجلة الاستخباراتية، طورت «ميلرم» طائرات بدون طيار تم تصميمها خصيصا للتضاريس الصحراوية، وذلك بالشراكة مع مجموعة «إنترناشونال غولدن غروب» الإماراتية، التي تنتمي إلى أسرة «الكعبي»، وقد تم اختبار الطائرات بدون طيار من قبل القوات الإماراتية منذ عام 2017.

وكانت «إنترناشونال غولدن غروب»، التي يرأسها «محمد هلال الكعبي»، شريكا مفضلا لشركات الدفاع الغربية، بما في ذلك شركة «تاليس» الفرنسية، وشركة «بي إيه إي» البريطانية.

وتخطط «ميلرم» لبناء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار في الإمارات بالشراكة مع «إنترناشونال غولدن غروب»، وفقا لـ«إنتليجنس أون لاين».

وتلفت الدورية أن علاقة «ميلرم» في الإمارات تعد نقلة استراتيجية للغاية بالنسبة إلى «باتريا»، التي تواجه صادراتها الخاصة إلى البلاد تواجه مشكلة في الآونة الأخيرة.

وتعرضت «باتريا» لانتقادات شديدة عندما كشفت صحيفة «فيردنز غانغ» النرويجية، في يناير، أن السيارات المصفحة التي باعتها الشركة إلى الإمارات عام 2016 كانت تستخدم ضد «الحوثيين» في اليمن

الكاتب