وكالة بلورمبرج .. الإمارات تعتزم بناء مكب نفايات على حدود قطر

وكالة بلورمبرج .. الإمارات تعتزم بناء مكب نفايات على حدود قطر

قالت وكالة بلومبرج إنّ الإمارات تعتزم بناء "مكب نفايات نووية" في أقرب نقطة حدودية مع قطر، في وقت تقوم السعودية ببناء قاعدة عسكرية على مشروع تحويل شبه جزيرة قطر إلى جزيرة.

ونقلت الوكالة عن وسائل إعلام سعودية إنّ السلطات السعودية تدرس حفر قناة بطول 60 كيلومترا وعرضها 200 متر وبعمق يصل إلى 20 مترا وتدير طول الشريط الحدودي بالكامل مع قطر.

وأشارت الوكالة ووسائل الإعلام السعودية على دراية بالمشروع أن المملكة العربية السعودية ستخصص جزءًا من منطقة القناة للقاعدة العسكرية ومنشأة للنفايات النووية من المفاعلات المخططة.

لم يرد مركز الحكومة السعودية للاتصالات الدولية على الفور على طلب للتعليق. وبدا أن الإمارات تؤكد مشروع القناة ، حيث أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش أن قطر "التزمت الصمت فيما يتعلق مشروع القناة هو دليل على خوفهم وارتباكهم".

ومن شأن بناء القناة أن يعمق الصدع بين قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، بعد أنَّ فرضوا حصاراً على الإمارة في يونيو/حزيران 2017.

وحسب وسائل الإعلام السعودية سيتم تمويل المشروع من قبل مستثمرين سعوديين وإماراتيين من القطاع الخاص، مع قيام الشركات المصرية بإجراء عمليات الحفر

الكاتب