النفط العراقية توقع عقود تطوير نفطية مع الهلال الإماراتية

الكاتب Emirati Affairs 2018-06-03

النفط العراقية توقع عقود تطوير نفطية مع الهلال الإماراتية

قالت وزارة النفط العراقية، إنها ستوقع مع شركات الهلال النفطية الإماراتية ( JEO-JADE ) و( UEG ) الصينيتين، اتفاقيات لتأهيل وتطوير 6 مواقع نفطية في البلاد.

"وسيتم التوقيع على ثلاثة عقود غدا الأحد مع شركة الهلال النفطية الخاصة المملوكة لعراقيين ومقرها الإمارات كما سيتم التوقيع على عقدين يوم الاثنين مع شركة جيوجيد الصينية وعلى عقد مع شركة يونايتد إنرجي جروب ومقرها الصين أيضا، وفقا لـ"رويترز.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة النفط «عاصم جهاد» في بيان له، إن «دائرة العقود والتراخيص البترولية ستوقع (الأحد) مع شركة الهلال النفطية على عقود تطوير الرقع الاستكشافية كلابات ـ كمر وخشم الأحمر ـ انجانة في ديالى (شرق) وخضر الماي في البصرة (جنوب)».

وبحسب البيان، سيتم التوقيع بالأحرف الأولى على عقود تطوير الرقع الاستكشافية نفط خانة في ديالى (شرق) والحويزة في ميسان (جنوب) مع شركة (JEO - JADE) الصينية، وعقد تطوير الرقعة الاستكشافية السندباد في البصرة (جنوب) مع شركة (UEG) الصينية» الإثنين المقبل.

وفي 26 أبريل/ نيسان الماضي طرح العراق 11 موقعا نفطيا أمام الشركات العالمية لغرض تأهيلها وتطويرها.

وينتج العراق حاليا نحو أربعة ملايين برميل نفط يوميا، يصدر 3.2 ملايين منها، ويسعى إلى زيادة إنتاجه فوق 4.5 ملايين.

وتوزعت الرقع الاستكشافية (المواقع النفطية) بواقع ثلاث قرب الحدود العراقية الكويتية، و6 على الحدود العراقية الإيرانية، إلى جانب رقعتين في ديالى شرقي البلاد.

الكاتب Emirati Affairs 2018-06-03