مصرف الإمارات يرفع أسعار الفائدة على شهادات الايداع

مصرف الإمارات يرفع أسعار الفائدة على شهادات الايداع

قال مصرف الإمارات المركزي (البنك المركزي)، إنه قرر رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع التي يصدرها، تماشيا مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي إثر قرار الفيدرالي الأمريكي.

وفي خطوة مماثلة أقر البنكان المركزيان السعودي والبحريني،  رفعا فوريا على أسعار الفائدة، بواقع ربع نقطة مئوية، فيما أبقتها الكويت من دون تغيير.

كان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، رفع، الأربعاء، أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بنسبة 0.25% (25 نقطة أساس)، إلى 2% للمرة الثانية خلال 2018.

وأضاف المركزي الإماراتي، في بيان، الخميس، أنه رفع سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ25 نقطة أساس، إلى 2.25%.

وشهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي الإماراتي للبنوك العاملة في الدولة، تمثل أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي الإماراتي.

وتثبت الإمارات سعر عملتها (الدرهم) عند 3.6725 للدولار منذ عام 1997.

ويعد الرفع الذي نفذه الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة الأربعاء، الثاني خلال 2018، بعد زيادتها في مارس/آذار الماضي بنفس النسبة.

وانخفضت الأصول الأجنبية لدى المصرف المركزي الإماراتي بنسبة 2.9% في إبريل/ نيسان الماضي على أساس شهري لتصل إلى 326.39 مليار درهم (88.8 مليار دولار)، من 336.32 مليار درهم (91.5 مليار دولار) في مارس/ آذار الماضي.

والشهر الماضي رفعت دولة الإمارات حيازتها في سندات الخزانة الأمريكية بنحو 2.9% (بما يعادل 1.7 مليار دولار) خلال شهر مارس الماضي على أساس شهري.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة الأربعاء، ارتفعت حيازة الدولة من السندات الأمريكية إلى 59.2 مليار دولار خلال مارس 2018، مقابل 57.5 مليار دولار بشهر فبراير من العام الجاري.

الكاتب