محلل عُماني يرى بأن المشروع الإماراتي والسعودي سيسقط

محلل عُماني يرى بأن المشروع الإماراتي والسعودي سيسقط

قال السياسي العماني والأكاديمي، عبد الله الغيلاني، إن دول حصار قطر  (السعودية والإمارات والبحرين) غير راضية عن موقف الكويت وسلطنة عُمان من الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الثاني الشهر الجاري.

وفي حوار مع موقع "الخليج أونلاين"، توّقع الغيلاني أن تتعرض مسقط والكويت إلى ما تعرضت إليه الدوحة في 5 يونيو 2017، في إشارة إلى الحصار والمقاطعة التي فرضتها الدول الخليجية الثلاث.

وأضاف: "عُمان والكويت ليستا بعيدتين عن الأزمة الخليجية، إذ أن موقفهما المحايد في الظاهر -إن كان في جوهره أقرب إلى رفض حصار قطر- لم يكن مقبولاً من قبل السعودية والإمارات".

الغيلاني أعرب عن اعتقاده بأن الممانعة العمانية الكويتية للإقصاء والامتهان والضغط الذي تعرضت له قطر، أحبطت الكثير من المشاريع؛ على رأسها الخيار العسكري الذي تم تنحيته، حسب ما أعلن أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، مؤخراً.

وأشار الأكاديمي العُماني إلى أن الدولتين الخليجيتن تصدّتا إلى خطة عزل الدوحة وإقصائها من مجلس التعاون الخليجي، وعملتا على إحباطها. ويدلّل على ذلك بحضور قطر القمة الخليجية التي استضافتها الكويت في (ديسمبر 2017).

الخليج في خطر

واستطرد حديثه: "هناك حالة من القلق والتوجس لدى الرأي العُماني والكويتي من تكرار سيناريو قطر في دولتيهم"، معتبراً أنه "حال حدث ذلك، فإن الخليج سيشهد مزيداً من التوتر وعدم الاستقرار".

وهذا سيؤدي، والحديث للغيلاني، إلى "جعل المنطقة الخليجية سلعة في السوق الدولية، إذ أن دولها تتعرض إثر الأزمة لقدر كبير من الابتزاز الأمريكي مثلاً".

وتساءل السياسي العُماني: "ما الذي يدفع دولة صغيرة مثل البحرين لعقد صفقات مبيعات أسلحة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تعاني اقتصاديا؟".

وضمن الأزمة الخليجية وحصار قطر أيضاً، أكد الغيلاني أن الدوحة استطاعت تجاوز مرحلة التهديد الوجودي الذي تعرضت له بداية الأزمة، عبر عقد تحالفات مع أنقرة، وتجديد أخرى مع واشنطن".

كما أنها نجحت في إيجاد بدائل خارجية، عبر تأكيدها للشراكة القطرية العُمانية وغيرها، ووظفت القوى الناعمة الإعلامية، الدبلوماسية والأخلاقية والاستثمارية في تجاوز هذه الأزمة، بحسب الغيلاني.

هل تصمد دول الحصار؟ 

وحول ارتدادات النجاحات القطرية على المشروع الإماراتي السعودي، قال: "كان ينبغي لدول الحصار أن تعيد حساباتها وتدرك أنه أخفق"، مستدركاً: "يبدو أن هناك إصراراً على المضي في مقاطعة قطر".

واعتبر أن "هذه المسألة مرتبطة بجملة من العوامل؛ أولها حدوث تحوّل في أنماط التفكير الاستراتيجي داخل دول الحصار، ما ينعكس على مقارباتها الخارجية، لكن ليس في الأفق ما يشير إلى إمكانية حدوث هذا".

وعلى صعيد العامل الآخر، أضاف أنه يتمثل في "انكسارات المشروع الإقليمي الذي تسير فيه السعودية والإمارات بالمنطقة (الشرق الأوسط)، وخاصة في الصومال وجيبوتي واليمن ومصر وليبيا، ولعل ذلك يقودها إلى إعادى التفكير".

وأكد أن التحولات السياسة الأمريكية في المنطقة، وخاصة العلاقات بين واشنطن والدوحة، ستنعكس على صمود السعودية والإمارات في استمرارهما بحصار قطر.

وفي سياق آخر لكنه متعلق، أشار إلى صراع السعودية مع إيران، وخاصة بعد إلغاء الاتفاق النووي الإيراني، متسائلاً: "هل ستكون المملكة قادرة على مقارعة طهران، وما هي إفرازات ذلك؟

العلاقات مع السعودية والإمارات

وعلى صعيد علاقات الدولتين الخليجيتين مع السعودية والإمارات، قال إنها "مرت في حالة من التوتر والارتباك إثر التطورات السياسية التي حدثت في المنطقة خلال الفترة الماضية (..) ولم تكن دائماً مثالية".

وزاد القول: "لطالما اعترى هذه العلاقة شيء من التوتر وعدم التوافق في الكثير من الملفات والأزمات التي شهدتها وتشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وضرب أمثلة على ذلك: "(عُمان و) العلاقة مع الجارة الإيرانية، إذ ترى السعودية والإمارات أنها مصدر تهديد استراتيجي خليجي، غير أن مسقط تراها حقيقة جغرافية ولا بد من التعامل معها".

وتابع: "كما أن عُمان لم تشترك في التحالف العربي الذي دشن عاصفة الحزم (باليمن ضد الحوثيين) في مارس 2015، وإثر هذه التداعيات والتباينات في المواقف السياسية حدث التوتر والفتور في العلاقات".

ورأى الغيلاني أن "الدول الخليجية الثلاث تتكتم على حالة الارتباك التي تعتلي العلاقة، لكنها تلقي بظلالها بين الحين والآخر، فيما تحاول مسقط والرياض الإيحاء إلى الإعلام بأن الأمور ليست سيئة كما يتصور الآخرون، لكننا نعلم أنها متوترة".

الكاتب