الخارجية الإمارتية.. لدينا استعداد لإيجاد حل لأزمة قطر ولكن مشكلتنا الثقة في حكومتها

الكاتب Emirati Affairs 2018-07-07

الخارجية الإمارتية.. لدينا استعداد لإيجاد حل لأزمة قطر ولكن مشكلتنا الثقة في حكومتها

أكد وزير الخارجية لدولة ​الإمارات​ ​عبد الله بن زايد آل نهيان​ أن الدول الأربعة المقاطعة لقطر لديها استعداد لإيجاد حل للأزمة، إلا أن ضعف الثقة في ​الحكومة​ القطرية يحول دون التوصل إلى حل.

وخلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، قال:" لا تعارض الدول الأربع إمكانية إيجاد حل للأزمة. ومع ذلك، فإن القضية الرئيسية التي تحول دون التوصل إلى حل ما زالت تتمثل في عدم ثبات الثقة الذي لا يزال عالقاً في اللجنة الرباعية في تصرفات الحكومة القطرية".

وأوضح الوزير انه "تبقى المطالب الثلاثة عشر المقدمة إلى الحكومة القطرية من قبل الرباعية نقطة انطلاق لأي مفاوضات ذات مغزى. إذا تم حل هذه القضايا، وإذا رأينا التزاما حقيقيا من قطر بتغيير بعض سياساتها، فإن الأزمة ستنتهي".

وتأتي التصريحات بعد مرور أكثر من ثلاثة عشر شهراً على الأزمة الخليجية وانعدام أي أفق لمعالجتها لا سيما بعد دخول هذه الازمة طور القضاء الدولي بعد الشكوى التي قدمتها قطر إلى محكمة العدل الدولية ضد الإمارات بتهمة التمييز العنصري ضد القطريين نتيجة إجراءات الحصار، فيما أكدت الإمارات أنها "لم تتخذ أي تدابير إدارية أو قانونية لإبعاد القطريين عن الدولة منذ صدور قرارها في الخامس من يونيو العام 2017 قطع علاقاتها مع قطر".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من يونيو/حزيران 2017 علاقاتها مع قطر، كما أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران القطرية وكذلك فعلت مع الحدود البرية، بدعوة دعم قطر للإهاب وهو ما نفته الدوحة.

الكاتب Emirati Affairs 2018-07-07