وزير في الحكومة اليمنية يتهم الإمارات بصرف المساعدات لغير اليمنيين

وزير في الحكومة اليمنية يتهم الإمارات بصرف المساعدات لغير اليمنيين

هاجم وزير في الحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً، اليوم الأحد، دولة الإمارات العربية المتحدة، واتهماها ضمنياً بصرف مليارات الدولارات لغير اليمنيين تحت اسم تقديم مساعدات إلى اليمن.

وشكك الوزير عبد الغني جميل في تقارير مالية إماراتية عن حجم المبالغ التي صرفتها منذ بدء مشاركتها في التحالف العربي والتي قدرتها الجهات الإماراتية ب 15 مليار درهم أي مايعادل (4,03 مليار دولار).

وقال عبدالغني جميل في منشور بصفحته الرسمية على فيسوك " أشعر بشئ من الحيرة من التقرير المالي للامارات وكم المبالغ التي صرفتها لليمنيين.

وقال وزير الدولة أمين العاصمة في الحكومة اليمنية "الشرعية"، عبدالغني جميل، في منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، رصدته وكالة "ديبريفر" للأنباء: "بصراحه لي يومين أشعر بشيء من الحيرة من التقرير المالي للإمارات وكم المبالغ التي صرفتها لليمنيين". وتساءل مستغرباً: "هل هناك حكومة أو يمنيين موجودين في مكان ما غير الجمهورية اليمنية؟".

وكانت الإمارات، أعلنت أمس الأول، أن حجم المساعدات التي قدمتها إلى اليمن خلال الفترة من أبريل/‏نيسان 2015 إلى سبتمبر/‏أيلول 2018، بلغ 14,79 مليار درهم (ما يعادل 4,03 مليارات دولار) تم توجيهها لتلبية الاحتياجات الأساسية لأكثر من 16.7 مليون يمني، منهم 10.1 مليون طفل و3.4 مليون امرأة، حيث بلغت المساعدات الإماراتية خلال العام 2018، 1.24 مليار دولار أمريكي تم تخصيص 465 مليون دولار منه، لدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2018.

وهذا أول اتهام يوجه مسؤول في الحكومة "الشرعية" اليمنية التي يرأسها الدكتور أحمد عبيد بن دغر، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما يتعلق بالمساعدات التي تقدمها الأخيرة إلى اليمن.

الكاتب