انتكاسة يتعرض لها مشروع " الزوراء الإماراتي " نتيجة هبوط سوق العقارات

انتكاسة يتعرض لها مشروع " الزوراء الإماراتي " نتيجة هبوط سوق العقارات

ذكر مسؤولان تنفيذيان على صلة بمشروع الزوراء العقاري في الإمارات، أن الطموحات للمشروع الذي يتكلف 60 مليار دولار تتقلص، مع هبوط سوق العقارات في البلاد بشكل عام.

مدير عمليات شركة "سوليدير إنترناشونال" اللبنانية، أسامة قباني، قال إن مشروع الزوراء، الذي يقع على الساحل في إمارة عجمان، يهدف إلى تسكين نحو 50 ألف شخص، انخفاضاً من الهدف الأصلي بتسكين 200 ألف شخص.

وتشارك "سوليدير" في بناء المشروع مع حكومة عجمان، وهي من أصغر الإمارات السبع في الإمارات، وتحاول اللحاق بجيرانها الأكثر تقدماً في دبي وأبوظبي.

الرئيس التنفيذي للمشروع، عماد الدنا، قال إن المشروع يعرض خطط دفع ميسرة في ظل الظروف الصعبة في السوق، مضيفاً أن استكماله سيستغرق 15 سنة أخرى على الأقل، بعد أن كان من المقرر الانتهاء منه بحلول 2023.

وتابع أن نحو نصف الأراضي التي خُصصت أصلاً لمشروع الزوراء أُعيدت إلى حكومة عجمان في 2010.

وتراجعت طموحات المطورين العقاريين مع هبوط أسعار العقارات في أرجاء الإمارات على مدى العام السابق، مع استمرار نمو المعروض رغم تباطؤ نمو الوظائف وضعف الطلب على المنازل.

وقال قباني إن قرار تقليص المشروع كان حصيفاً، نظراً لتباطؤ المبيعات في القطاع، مضيفا أن الشركة ستتخطى الدورة العقارية.

وذكر المسؤولان التنفيذيان أن مشروع الزوراء يدرس الآن مشروعات مشتركة مع مستثمرين ومطورين عقاريين آخرين لتمويل خطط بناء منشآت سكنية وتجارية في المشروع، مضيفين أن هناك محادثات أيضاً مع مجموعة جيمس التعليمية، ومقرها دولة الإمارات، لبناء مدرسة هناك.

الكاتب