شركة طيران " اير برلين " تقاضي طيران الاتحاد الإماراتية

شركة طيران " اير برلين " تقاضي طيران الاتحاد الإماراتية

أقامت شركة طيران "إير برلين" المُفلسة دعوى قضائية لمقاضاة شركة "الاتحاد" الإماراتية، المالك السابق لشركة الطيران الألمانية، لتعويضها عن خسائر بقيمة ملياري يورو (2.26 مليار دولار).

ونقلت "رويترز"، عن محكمة في برلين، قولها إن المسؤول عن إدارة الشركة الالمانية طالب بالتعويض بعدما تسبب قرار "الاتحاد"، وقف تمويل "إير برلين"، في إشهار إفلاس ثاني أكبر شركة طيران في ألمانيا، العام الماضي.

وقال المسؤول عن إدارة الشركة والمعين من قبل القضاء الألماني إن الشركة الإماراتية المملوكة لإمارة أبوظبي لم تف بالتزاماتها المالية تجاه "إير برلين".

وقالت المحكمة في بيان: "المطالبات تتعلق بمدفوعات قيمتها 500 مليون، والتأسيس على أن الشركة المدعى عليها ملتزمة بسداد المزيد من التعويضات".

وحددت المحكمة المبلغ مؤقتا في النزاع عند ما يصل إلى ملياري يورو.

وبموجب قرار المحكمة، فإنه لدى "الاتحاد" حتى نهاية الشهر المقبل للرد على الدعوى.

ولم يصدر أي تعليق من "الاتحاد"، على هذه الدعوى، حتى كتابة هذه السطور.

وتملك "الاتحاد"، حصة نسبتها 29% في "إير برلين"، وكانت تقدم لها تمويلا منذ أصبحت مساهما في الشركة في مطلع 2012.

وفي أبريل/نيسان 2017، أرسلت "الاتحاد" خطاب دعم إلى "إير برلين"، قائلة إنها ستقدم المزيد من التمويل على مدى الـ18 شهرا المقبلة.

لكن بعد ذلك بأشهر قليلة، قالت الشركة الإماراتية إنها لن تقدم تمويلا، مضيفة أن نشاط "إير برلين" تدهور بوتيرة غير مسبوقة.

ويقول القائم على إدارة الشركة الألمانية إن هذا تسبب في هلاك الشركة التي جرى تقسيم أصولها وبيعها منذ ذلك الحين.

وتذهب التقديرات، حسب "دويتشه فيلله"، إلى أن "الاتحاد" دعمت الشركة الألمانية بمئات الملايين من الدولارات على مدى 6 سنوات عانت خلالها من خسائر فادحة بلغت خلال عام 2016 وحده حوالي 800 مليون يورو.

وإضافة إلى الخسائر التي تحملوها لسنوات، لم ينجحوا في الحصول على حقوق إقلاع وهبوط طائرات أسطول شركة "الاتحاد" التابعة لأبوظبي أو شركات أخرى إماراتية في مطارات عدة مدن ألمانية، وفي مقدتها برلين ودوسلدورف.

 

الكاتب