هل تورطت السعودية أمام العالم على يد الإمارات

هل تورطت السعودية أمام العالم على يد الإمارات

صفعة أوربية تلقتها السعودية بعد ادراجها على القائمة السوداء للدول التي تمثل تهديدا للاتحاد الأوروبي بتمويلها للإرهاب وغسيل الاموال، بعد إقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون بأغلبية ساحقة يطالب بوقف اي مشاركة أو مساعدة أمريكية في حرب اليمن.

ويأتي قرار المفوضية الأوروبية الذي اقترح يوم الأربعاء الماضي بوضع السعودية على القائمة السوداء للدول التي تشكل تهديدا للتكتل بسبب تهاونها مع تمويل الإرهاب وغسل الأموال.

ماذا يعني وضعها على القائمة السوداء؟

الدول التي أدرجت على هذه القائمة ستواجه تعقيدات تضاف على العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي. وسيتعين على بنوك الاتحاد الأوروبي إجراء فحوص إضافية على المدفوعات المتعلقة ببيانات من الدول والمناطق المدرجة على القائمة السوداء، وتشمل المعايير أيضاً فرض عقوبات على غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي نطاق غير متصل يوافق مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء أيضاً على قرار ينهي الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن مع سعي كثير من النواب للضغط على الرئيس دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة، بعد التصويت الذي جاء بأغلبية 248 صوتاً. وأعاد مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون قبل نحو أسبوعين طرح قرار لتوجيه رسالة قوية إلى الرياض بشأن الكارثة الإنسانية في اليمن وللتنديد بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

هل للإمارات دور في هذا القرار؟

لا نرى في الاقتراح الأوربي أي إشارة لدولة الامارات العربية والتي تعرف بشكل كبير وحسب تقارير استقصائية دولية على أنها محور من أهم المحاور العالمية لغسيل الأموال والتعاون مع الأنظمة الداعمة للإرهاب أمثال النظام السوري و الملالي فيِ ايران و نشاطها في القرن الافريقي و باكستان، ناهيك عن المافيات الروسية والصينية. ومن المستغرب أيضاً أنه لم يتم توجيه أي إشارة واضحة لحكومة أبوظبي كونها من المشاركين الفاعلين في التحالف العربي وحربه على اليمن

السؤال الذي يطرح نفسه هو هل هذا الاغفال لدور الامارات اغفال مقصود أم توريط لـ السعودية من قبل الامارات لكي تكون المسؤولة الأولى عن كل الجرائم في المنطقة؟

الكاتب