قطر .. محطة براكة النووية تشكل تهديداً خطيراً للأمن الإقليمي

الكاتب Emirati Affairs 2019-03-21

قطر .. محطة براكة النووية تشكل تهديداً خطيراً للأمن الإقليمي

 

طالبت قطر الأربعاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ"إيجاد إطار عمل إقليمي لضمان تشغيل آمن للطاقة النووية للاستخدامات المدنية".

جاء ذلك في رسالة أرسلتها وزارة الخارجية القطرية إلى مدير المنظمة الدولية يوكيا أمانو بخصوص "محطة براكة النووية قيد الإنشاء في الإمارات التي قال إنها "تشكل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي والبيئة".

وجاء في الرسالة: "ترى دولة قطر أن عدم وجود أي تعاون دولي مع دول الجوار فيما يتعلق بالتخطيط لمواجهة الكوارث وبالصحة والسلامة وحماية البيئة يمثل تهديدا خطيرا لاستقرار المنطقة وبيئتها".

في المقابل ردت الإمارات على الرسالة القطرية، وقال إنه "لا توجد أي مشاكل تتعلق بالأمان في محطة براكة النووية، وإنها ملتزمة بأعلى معايير السلامة"، لافتة إلى أنه "من المتوقع أن تبدأ المحطة العمل في 2020، وهو ثالث تأجيل لموعد بدء تشغيل المحطة".

وتبني مؤسسة الطاقة الكهربية الكورية الجنوبية "كيبكو" محطة كهروذرية في الإمارات لإنتاج الطاقة النووية، وتبلغ تكاليف بناء المحطة نحو 24.4 مليار دولار.

وتعد المحطة أكبر مشروع نووي تحت الإنشاء في العالم، وستكون الأولى في العالم العربي، وتبلغ قدرة توليد الكهرباء في المحطة التي تضم أربعة مفاعلات 5600 ميغاواط.

وبدأت العمليات الإنشائية بالمحطة، في يوليو/تموز 2012؛ وأعلنت الإمارات، في وقت سابق، أن نسبة الإنجاز الكلية في مفاعلاتها الأربعة وصلت إلى أكثر من 90%.

وتمثلت آخر الأنشطة الإنشائية الرئيسية في "براكة" باستكمال صب خرسانة سقف منطقة تخزين الوقود في المحطة الرابعة.

وبلغت تكاليف بناء المحطة 24.4 مليارات دولار؛ وتبلغ قدرتها على توليد الكهرباء 5600 ميغاواط.

 

الكاتب Emirati Affairs 2019-03-21