العفو الدولية .. توثق عمليات تعذيب في سجون تديرها الامارات باليمن

الكاتب Emirati Affairs 2019-03-21

العفو الدولية .. توثق عمليات تعذيب في سجون تديرها الامارات باليمن

وثّقت "منظمة العفو الدولية" اعتقال دولة الإمارات ومليشيات يمنية تابعة لها 51 يمنياً في سجونها السرية داخل اليمن، مع تعرّضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

وأكدت المنظمة في تقرير لها، صدر اليوم الأربعاء، أن الإمارات عملت بنشاط على تدريب وتمويل وتسليح مختلف الجماعات المسلحة، منذ أواخر عام 2015.

وبيّنت أن أبوظبي تدعم انتشار المليشيات غير الخاضعة للمساءلة في اليمن؛ مثل "الحزام الأمني"، ​​و"العملاقين"، و"قوات النخبة".

و بيّنت الأمم المتحدة في تقرير لها، في ديسمبر الماضي، أن لديها ما يدفعها للاعتقاد بتعرّض سجناء يمنيين لمعاملة سيئة وتعذيب وانتهاكات جنسية من قبل عناصر من القوات الإماراتية.

والعام الماضي نشرت وكالة اسوشيتد برس الأمريكية، تحقيقاً جديداً، عن الدور الإماراتي في سجون سرية جنوب اليمن، ولفتت إلى أن الضباط الإماراتيين يشاركون في عمليات تعذيب وإذلال المعتقلين في تلك السجون.

وقالت الوكالة "لم توجه لهؤلاء المعتقلين الذين عددهم بالمئات وربما الآلاف أي اتهامات منذ سنوات".

وكانت الإمارات قد رفضت طلب الوكالة التعليق على التحقيق، لكنها وبعد نشره قالت إن الحكومة اليمنية هي من تدير سجون اليمن وليس للإمارات علاقة فيها.

فيما طالبت منظمة "رايتس رادار"  الحقوقية  قبل أسبوعين الأمم المتحدة، بالتحرك "العاجل" لإنقاذ حياة المعتقلين في "سجون القوات الإماراتية" بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوبا).

الكاتب Emirati Affairs 2019-03-21