الغارديان .. الإمارات ستستلم مواقعها في اليمن لمرتزقة بعد انسحابها

الغارديان .. الإمارات ستستلم مواقعها في اليمن لمرتزقة بعد انسحابها

كشف تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية أن الإمارات العربية ستسلم مواقعها في اليمن إلى مرتزقة أجانب وميليشيات محلية موالية للإمارات، وغير خاضعة لسلطة الحكومة اليمنية الشرعية.

وكانت دولة الإمارات العربية قد أعلنت عن” إعادة انتشار إستراتيجية” من مدينة الحديدة الساحلية وما وصفته بتراجع تكتيكي محدود من مدن أخرى في اليمن، في أول تأكيد رسمي للانسحاب، الذي لوحظ في الأسابيع الأخيرة من قبل شهود ومسؤولين أجانب.

وأضافت الصحيفة إن هذا الانسحاب يمثل لحظة مهمة في الحرب الأهلية، التي دامت أربع سنوات.

ونقلت “الغارديان” مزاعم الإمارات، التي تفيد إن قواتها المتبقية في اليمن ستركز على جهود مكافحة الإرهاب ضد تنظيم “الدولة” والقاعدة بدلا من” الحوثيين”.

وكشف التقرير أن الإمارات ستواصل دعمها للحركة الانفصالية في اليمن، في حين حذر العديد من المحللين من أن الجمود الحالي في اليمن يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

ووصفت الصحيفة إن الانسحاب الإماراتي “يضعف القدرات العسكرية السعودية في اليمن، مما يزيد من الضغط على الرياض لمواصلة الحل السياسي بدلاً من العسكري للحرب”، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي قد يقال فيه إن الانسحاب الإماراتي من اليمن ولو جزئياً قد يعد اعترافاً بالهزيمة إلا أن المسؤولين الإماراتيين يصرون على أن إعادة الانتشار كانت خطوة مدروسة تعكس التقدم الدبلوماسي الذي تحرزه الأمم المتحدة في الحديدة.

الكاتب