الإمارات تنفي المعلومات التي ربطتها بناقلة النفط التي استولت عليها ايران

الإمارات تنفي المعلومات التي ربطتها بناقلة النفط التي استولت عليها ايران

نفت الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، أن تكون ناقلة النفط المختفية في مضيق هرمز، منذ ليل السبت الماضي، تتبعها من قريب أو بعيد، وذلك ردا على تقارير دولية أكدت أن الناقلة التي تعرضت إلى الحادث الغامض، إماراتية.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، عن مصدر مسؤول، قوله إن ناقلة النفط RIAH غير مملوكة من قِبل دولة الإمارات العربية المتحدة ولم يتم تشغيلها من قبل الإمارات، ولا تحمل على متنها أي طاقم إماراتي، ولم ترسل أي طلب استغاثة.

وأضاف المصدر أن أبوظبي بصدد مراقبة الوضع عن كثب مع شركائها الدوليين.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال مسؤولون بالبنتاغون إن واشنطن بات لديها شكوك قوية بأن إيران احتجزت ناقلة النفط المختفية في مضيق هرمز.

حيث نشرت وكالة أنباء "أسوشييتد برس" الأمريكية، الثلاثاء، أن ناقلة نفط إماراتية اختفت أثناء عبورها مضيق هرمز قبل يومين.

واختفت الناقلة فجأة من على شاشات الرادار، ليل السبت الماضي، خلال وجودها بمضيق هرمز، بعدما سجل آخر موقع لها جنوحها بشكل مفاجئ إلى داخل المياه الإقليمية الإيرانية.

وكان محققو الاستخبارات الأمريكية يتعاملون مع فرضية قوية تقول إن الناقلة تم احتجازها من قبل الحرس الثوري الإيراني، والذي أجبرها على دخول المياه الإقليمية الإيرانية، ثم سحبها إلى جزيرة قشم، التابعة لإيران.

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، بدورها، إن واشنطن حصلت على تقرير من مصادر إماراتية، قالت إن الناقلة تعرضت لعطل ميكانيكي، وتم سحبها نحو إيران، من أجل إجراء عمليات تصليح.

ويعود مصدر القلق حول مصير الناقلة إلى مواصلة طهران حملة الضغط بشأن برنامجها النووي بعد انسحاب واشنطن أحادي الجانب من الاتفاق النووي العام الماضي، وتهديدها بغلق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط الخليجية في حال استمرار منعها من تصدير النفط الإيراني بموجب العقوبات الأمريكية.

فيما اعترفت إيران، مساء الثلاثاء، بوجود ناقلة النفط المفقودة في مضيق هرمز، منذ ليل السبت الماضي، بأحد موانئها، قائلة إن الناقلة أطلقت استغاثة بعد تعرضها لعطل فني، وتعاملت السلطات الإيرانية مع تلك الاستغاثة، وفقا للقوانين الدولية؛ حيث قامت بسحب الناقلة من أجل إصلاح العطل بها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، في تصريحات نقلها التليفزيون الرسمي لبلاده، إن ناقلة نفط أجنبية تعرضت لعطل فني في مياه الخليج، وتوجهت بطلب مساعدة إلى الطرف الإيراني.

وأضاف "موسوي" أن القوات الإيرانية قامت "وفقا للقوانين الدولية" بسحب ناقلة النفط إلى أحد الموانئ الواقعة في مياه إيران؛ "لكي يتم تصليحها"، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل لاحقا.

وأثار اختفاء الناقلة، التي تدعى "Riah"، بينما كانت تبحر بمضيق هرمز، ليل السبت الأحد، تكهنات عديدة؛ حيث أشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن مسؤولين استخباراتيين أمريكيين يدرسون احتمالية أن تكون تعرضت للتوقيف من قبل الحرس الثوري الإيراني.

الكاتب