بلومبيرغ: واشنطن تضغط على الإمارات من أجل تضييق الخناق على إيران

الكاتب Emirati Affairs 2019-09-09

بلومبيرغ: واشنطن تضغط على الإمارات من أجل تضييق الخناق على إيران

ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء، أن مسؤولة رفيعة المستوى بوزارة الخزانة الأمريكية تزور الإمارات حاليا لمقابلة رؤساء البنوك وشركات النقل البحري الإماراتية، وسط مساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لتشديد العقوبات على إيران.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية التي بثت الخبر، فإن وكيلة وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، سيجال مانديلكر، ستلتقي برؤساء سبعة بنوك إماراتية الأحد والاثنين.

وتابعت أنها ستعقد محادثات أيضا مع مسؤولين بوزارة المالية الإماراتية والبنك المركزي، قبل أن تتوجه إلى سويسرا و(إسرائيل).

وقالت مانديلكر للصحفيين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي السبت: "نبحث سبلا للعمل معا للتصدي للإرهاب ونفوذ إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة وحول العالم".

وتمثل الرحلة أحدث محاولة من جانب الولايات المتحدة لتكثيف الضغط على إيران، التي رفضت حتى الآن التفاوض ما لم يتم رفع العقوبات الأمريكية.

وتشهد العلاقات الإيرانية الإماراتية، انفتاحا غير مسبوق خلال المدة الأخيرة، طاول المجالات الاقتصادية الأكثر أهمية بالنسبة لطهران، منها المجال المصرفي والمالي الذي يخضع لعقوبات أميركية مشددة، الأمر الذي ترك آثارا إيجابية على العملة الإيرانية، وساهم في تحسنها بشكل لافت.

وفي السياق، عزت الوكالات والتحليلات الإيرانية أحد أهم أسباب تحسن الريال الإيراني أخيرا بشكل ملحوظ إلى تخفيض الإمارات ضغوطها على عمليات التحويلات المالية والحوالات إلى إيران.

وفي الخامس من يوليو/ تموز الماضي، ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية، المحسوبة على الخط المحافظ، في تقرير، أن "الإمارات خفضت في الأسابيع الأخيرة ضغوطها على الصرافات الناقلة للأموال إلى إيران بشكل ملحوظ جدا".

وكان رئيس اتحاد التجار الإيرانيين في دبي، عبد القادر فقيهي، قد أعلن الشهر الماضي، في حوار مع موقع "رويداد 24" الإيراني، أنه أجرى مباحثات مع السلطات الإماراتية لحل مشاكل التجار الإيرانيين وتلقى وعودا بذلك.

يذكر أن الإمارات تأتي في المرتبة الثالثة كحليف تجاري رئيسي للصادرات والواردات الإيرانية، بعد الصين والعراق، حسب المعهد الدولي للإحصاء "إيليا".

وكانت دبي منذ فترة طويلة صلة اقتصادية مهمة بين إيران وبقية العالم، وذلك بفضل المجتمع التجاري القوي في الإمارات العربية المتحدة من المغتربين الإيرانيين، وفقا لدليل الأعمال الإيراني، هناك أكثر من 7000 شركة إيرانية تعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكثير منهم يشاركون في تجارة إعادة التصدير والاستثمار في إيران، ووفقا لمن أجريت معهم المقابلات، فإن أکثر من 2،000 منھم لا يزالون نشطين في القطاعات ذاتها التي يعملون فيها.

الكاتب Emirati Affairs 2019-09-09