خلف الحبتور: يدعو الدول العربية لتشكيل قوة عسكرية ضد عملية نبع السلام

خلف الحبتور: يدعو الدول العربية لتشكيل قوة عسكرية ضد عملية نبع السلام

دعا رجل الأعمال الإماراتي، الملياردير خلف الحبتور، الدول العربية، إلى تشكيل قوة عسكرية ضد عملية نبع السلام التركية شمال سوريا.

وقال الحبتور في فيديو نشره عبر حسابه في "تويتر"، إن "من المطلوب اتخاذ قرارات صارمة لتحرير سوريا من القوى الأجنبية على رأسها إيران وتركيا، وقطع أي علاقات اقتصادية معهم لتحريرها من كل وجود أجنبي".

وتابع: "أدعو كذلك لتأسيس قوة عربية مشتركة لحفظ حدود أمتنا. ما يحدث اليوم في سوريا غير مقبول وإذا لم نأخذ خطوات جدية فكل دولنا في خطر".

وأوضح الحبتور أنه في حال لم يجد العرب صدقا في الموقف الأمريكي والروسي تجاه العملية التركية، فعليهم التحرك بأنفسهم.

وأثارت دعوة الحبتور سخرية واسعة في مواقع التواصل، إذ قال ناشطون إن التحالف الذي قادته السعودية والإمارات في اليمن، بمشاركة كتائب من جيوش عربية أخرى، أثبت فشله أمام مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، في إشارة إلى أنه لا يمكنه الاصطدام بجيش نظامي.

وكانت جامعة الدول العربية وصفت عملية "نبع السلام" بالاحتلال، والعدوان التركي على الأراضي السورية، داعية تركيا إلى الانسحاب فورا، وهو ما رفضته الأخيرة.

وقبل يومين اعتبر وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، أن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا هي اعتداء صارخ على سيادة دولة عربية شقيقة.

ورأى "قرقاش"، خلال كلمته بالاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية، لبحث تداعيات الهجوم التركي على شمال سوريا، أن الاعتداء التركي الصارخ على الأراضي السورية هو استغلال لظروفها بما يتنافى مع جميع القوانين والأعراف الدولية ذات الصلة ويزعزع استقرار المنطقة.

وأوضح "قرقاش" أن موقف الإمارات هو الإدانة وبأشد العبارات للعدوان التركي على سوريا باعتباره عملا مرفوضا شكلا وتفصيلا، كما ترفض أي خطوات وإجراءات تأتي كنتيجة لهذا العدوان وتعتبرها غير قانونية وتخالف جميع الأعراف والمواثيق الدولية.

الكاتب