محمد بن زايد يوقع مع بوتين عدداً من الاتفاقيات

محمد بن زايد يوقع مع بوتين عدداً من الاتفاقيات

شهد ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، والرئيس الروسي؛ "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء، توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، أبرزها في مجال الطاقة، وذلك على هامش زيارة الأخير لدولة الإمارات.

وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي (حكومي)، الثلاثاء، عن توقيع 10 اتفاقات استثمارية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار، مع شركاء من الإمارات.

ومن أبرز الشركاء الإماراتيين، الموقعين على تلك الاتفاقات، شركة مبادلة للاستثمار، وفق "رويترز".

وأضاف الصندوق، في بيان، أن الاتفاقات ستشمل التكنولوجيا المتقدمة والرعاية الصحية واستخراج الموارد المعدنية والأنشطة اللوجيستية والإنتاج الصناعي.

كما شملت الاتفاقات المجالات الاقتصادية و الاستثمارية و البيئية التي "تستهدف تطوير الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات"، وفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وبعد مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، برئاسة "محمد بن زايد" و"بوتين"، تم توقيع مذكرة تعاون في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية، واتفاق إطاري بين شركتي "غازبروم نفط" و"بترول أبوظبي الوطنية" للتعاون الاستراتيجي.

بالإضافة إلى اتفاقية امتياز بين شركتي "لوك أويل" و"بترول أبوظبي الوطنية" لحقل "غشا"، واتفاقية بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة "مبادلة" للاستثمار، للتعاون في تنفيذ المشروعات الوطنية، بما فيها مشاريع الذكاء الاصطناعي.

كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة الروسية ووزارة الطاقة والصناعة الإماراتية للتعاون في مجال الطاقة، واتفاق تعاون بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة النفط الروسية "لوك أويل" مع شركة "بترول أبوظبي الوطنية" الإماراتية.

والثلاثاء، وصل "بوتين" إلى الإمارات قادما من السعودية، في إطار جولة خليجية، وكان "بن زايد" في مقدمة مستقبليه بمطار أبوظبي، وانطلقا بعدها إلى قصر الوطن الرئاسي، حيث ستجرى محادثات ثنائية.

الكاتب