إيران تستبعد قيام الإمارات بقطع العلاقات التجارية بينهما

إيران تستبعد قيام الإمارات بقطع العلاقات التجارية بينهما

استبعد رئيس الغرفة التجارية الإيرانية-الاماراتية المشتركة، مسعود دانشمند، أن تقوم الامارات بقطع علاقاتها التجارية مع إيران لأنها تخسر بذلك التبادل التجاري البالغ 30 مليار دولار.

 وأوضح "دانشمند"، أن الامارات لم تتخذ أي قرار بشأن قطع العلاقات التجارية مع إيران حتى الآن، مضيفًا أن ابوظبى المعنية بالشئون السياسية، قررت خفض التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى "قائم بالأعمال"، فيما أعلنت إمارة دبي التى تعد مركز التجارة مع إيران لم تبد أية خطوة فى إتجاه تغيير علاقاتها الاقتصادية.

 ولفت إلى أن الإمارات بما فيها إمارة دبى كانت تقوم بإعادة تصدير السلع إلى إيران فى فترة الحظر المفروض، وعند إلغائه لن يعود الحاجة لهذا الأمر، لذلك فإن الإمارات ستكون هى المتضررة إذا أقدمت على قطع علاقاتها مع إيران.

 وأشار إلى أن ميناء جبل على فى دبي، من الموانى العالمية، ويقوم بأعمال الشحن و التفريغ  و الأمور المصرفية و التأمين على السلع الإيرانية المصدرة.

وأكد رئيس غرفة التجارة المشتركة، أنه من الطبيعى عند إلغاء الحظر المفروض استئناف العمليات الملاحية المباشرة لمواني إيران، ويعود بالامكان فتح الاعتمادات لمصارفها، إلا انه وفى إطار تقدير موقف الامارات أبان الحظر نعمد إلى بلورة مناخ جديد من العلاقات التجارية معها، ومنها تصدير السلع الإيرانية عبر الامارات إلى دول أفريقية وعربية.

 وحول قطع العلاقات الاقتصادية بين إيران والسعودية، أعلن أنه لا يتم إستيراد شيء من الأخيرة، ولن يترتب أي ضرر من هذا القرار، وأن العلاقات التجارية بين البلدين تبلغ نحو 100 مليون دولار فقط.


(الفجر)

الكاتب