مخترعة كويتية تنسحب من «إكسبو دبي» بسبب دعوته للاحتفال بإسرائيل

مخترعة كويتية تنسحب من «إكسبو دبي» بسبب دعوته للاحتفال بإسرائيل

أعلنت المخترعة الكويتية المهندسة جنان الشهاب أنها انسحبت من المشاركة في إكسبو دبي 2020 بسبب دعوة المعرض إلى الاحتفال بدولة الاحتلال وزيارة رئيس إسرائيل إلى أبو ظبي.

 

ونقلت “الجزيرة نت” عن الشهاب قولها إنها كانت على علم بمشاركة إسرائيل في جناح في المعرض، وهذا واقع نعيشه “لكن الأحداث التي ترافقت مع ذلك كالاحتفال مع دولة الاحتلال أو زيارة رئيسها إسحاق هرتسوغ إلى الإمارات هو الدافع الأساسي لإنهاء مشاركتي في المعرض”.
وبعد أن نشر حساب “إكسبو دبي” صورة في حسابه على “إنستغرام”

لجناح إسرائيل في المعرض مع عبارة “لنحتفل مع إسرائيل”، ردت الشهاب على هذه الصورة بقولها “وأعلن انسحابي من الإكسبو”.

 

وكانت المهندسة الشابة جنان الشهاب، التي دخلت عالم الاختراعات والابتكار في سن 15 عاما، قدمت أول اختراع لها وهو جهاز تنبيه عن المخلفات البحرية والناقلات النفطية الذي تزامن مع كارثة “نفوق الأسماك في الكويت”.

 

وحصلت على الميدالية الذهبية في “مؤتمر القرية العالمي” (WGC) في اليابان عام 2021، كما حصلت على الميدالية الذهبية بمعرض ديفنشي العالمي للاختراع والابتكار في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2021، وتعمل على اختراع هو “نظام نقل الطاقة لاسلكيا” المسجل في مكتب براءات الاختراع الأمريكي (USPTO)، وتقول إنها ستظل تعمل على هذا الاختراع إلى أن يصل إلى الأسواق.

 

والاختراع هو نظام يساعد في شحن الهواتف لاسلكيا وتشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية لاسلكيا عن بعد من دون الحاجة إلى استخدام الوصلات الكهربائية.

 

وتمنّت المهندسة الكويتية أن يبدأ جيل الشباب مشواره، وألا يخجل من التجربة أو الفشل “فأي عمل لا يولد كاملا، ولذلك يجب على الإنسان ألا يستسلم من أول تجربة، بل عليه العمل والمثابرة، وسيكون لكل مجتهد نصيب في النهاية”.


وجاء انسحاب جنان الشهاب بعد أيام من انسحاب لاعب المنتخب الكويتي للتنس محمد العوضي عندما عرف أنه سيواجه لاعبا إسرائيليا في نصف نهائي البطولة الدولية للمحترفين، تحت سن 14 عاما، التي أقيمت في دبي في الإمارات العربية المتحدة.


وذكرت وسائل إعلام كويتية أن العوضي نجح في الفوز والصعود إلى الدور نصف النهائي من البطولة، إلا أنه فور علمه بمواجهة اللاعب الإسرائيلي قرر الانسحاب وعدم المشاركة. وحظي اللاعب بإشادة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وتعاطف شعبي كبير.

الكاتب