مقاتلات “إف 22” أمريكية تصل قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات لصد هجمات الحوثيين

مقاتلات “إف 22” أمريكية تصل قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات لصد هجمات الحوثيين

وصلت مقاتلات أمريكية من طراز "إف 22″، السبت  إلى الإمارات، في إطار رد واشنطن على الهجمات الصاروخية الأخيرة التي شنها الحوثيون في اليمن على البلاد.

فوفقاً لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، هبطت الطائرات في قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي، التي تستضيف حوالي ألفي جندي أمريكي.

 

ويأتي الدعم الأمركي للجانب الإماراتي بعد القصف الحوثي للإمارات، في يناير/كانون الثاني 2022 وما استتبعه من إطلاق القوات الأمريكية في القاعدة الجوية، صواريخ باتريوت الاعتراضية.

 

تعد هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها القوات الأمريكية هذا النظام منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003. وامتنع المسؤولون الأمريكيون عن الإفصاح عن عدد الطائرات أو عدد الطيارين الذين يستخدمونها، متعللين بأمن العمليات، حسب الوكالة.

خلافاً لذلك، أظهرت صورة نشرها سلاح الجو الأمريكي، لاحقاً، ست طائرات من طراز "إف 22" وهي تقف في طابور على مدرج الطائرات في قاعدة الظفرة الجوية.

 

من جانبه، قال الجنرال جريج جيلو، قائد قيادة الشرق الأوسط التابعة للقوات الجوية الأمريكية، في بيان، إن وجود الطائرات "سيعزز الدفاعات القوية للدولة الشريكة، ويحذر القوى المزعزعة للاستقرار بأن الولايات المتحدة وشركاءها ملتزمون بتمكين السلام والاستقرار في المنطقة".

 

يأتي هذا الانتشار بعد أن شن الحوثيون المدعومون من إيران ثلاث هجمات استهدفت أبوظبي يناير/كانون الثاني 2022 بينها هجوم استهدف مستودعاً للوقود أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين.

في حين اعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة مسيرة على مناطق سعودية وإماراتية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط تلك الهجمات.

 

يذكر أن اليمن يشهد منذ أكثر من 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة، المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

 

من جانبها، قالت شبكة سي إن إن الأمريكية الإخبارية في تقريرها إن الجنرال كينيث "فرانك" ماكنزي، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، سافر الأحد إلى الإمارات في زيارة تطمينية، حيث تواجه البلاد تصعيداً في هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ من قبل ميليشيات الحوثي اليمنية. 

 

في حين أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعمل مع الإمارات لإيجاد حلول لمكافحة هجمات الطائرات بدون طيار قبل إطلاقها.

 

فيما قال ماكنزي إن "الولايات المتحدة سترسل" سرباً "من طائرات F-22 ". وقال أيضاً لوكالة أنباء الإمارات: "لقد أحضرنا مدمرة صاروخية موجهة، يو إس إس كول، لديها قدرات دفاع صاروخي باليستي. وستقوم بدوريات في مياه الإمارات، وتعمل عن كثب مع المدافعين الجويين الإماراتيين لحماية بلادهم".

الكاتب