اجتماع وزاري يبحث التعاون الصناعي والتكنولوجي بين الإمارات وتركيا

اجتماع وزاري يبحث التعاون الصناعي والتكنولوجي بين الإمارات وتركيا

بحث وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر، مع نظيره التركي مصطفى فارانك، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الإمارات وتركيا في مجال الصناعة، وذلك على هامش الزيارة التي يجريها الرئيس رجب طيب أردوغان للإمارات.

 

وبحث الطرفان، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الثلاثاء، فرص الاستثمارات المشتركة في الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والبحث والتطوير، وتبادل الخبرات لدعم القدرات التكنولوجية المتقدمة والمستدامة وتطوير المواصفات والمناطق الصناعية.

وفي وقت سابق من اليوم، وقع الطرفان مذكرة تفاهم في مجال الصناعات والتقنيات المتقدمة.

 

وكان أردوغان وصل، مساء الاثنين، إلى الإمارات في أول زيارة له منذ العام 2013، حيث كان باستقباله ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد على أرض المطار.

 

وحظي الرئيس التركي باستقبال رسمي حافل، إذ أُطلقت بمناسبة وصوله 21 طلقة مدفعية، وحلقت مقاتلات إماراتية نفاثة زينت سماء أبوظبي بألوان العلم التركي، بالإضافة إلى موكب الخيالة الذي رافق السيارة التي استقلها أردوغان و"بن زايد" فور دخولهما قصر الوطن.

 

وتم توقيع 13 اتفاقية بين تركيا والإمارات، بحضور أردوغان وبن زايد، في مجالات الصناعة الدفاعية والصحة وتغير المناخ والصناعة والتكنولوجيا والثقافة والزراعة والتجارة والاقتصاد والنقل البري والبحري والشباب وإدارة الكوارث والأرصاد الجوية والاتصالات والمحفوظات.

 

وتأتي الزيارة بعد طي خلافات الماضي حول قضايا المنطقة، والتطور الكبير والمتسارع للعلاقات بين البلدين منذ زيارة ولي عهد أبوظبي إلى العاصمة التركية أنقرة، في نوفمبر الماضي.

الكاتب