طهران تتوقع ارتفاع التبادل التجاري بين الإمارات و إيران إلى 20 مليار دولار

طهران تتوقع ارتفاع التبادل التجاري بين الإمارات و إيران إلى 20 مليار دولار

أعرب رئيس الغرفة التجارية الإيرانية الإماراتية المشتركة "عرفان شاكري"، عن توقعاته بأن يسجل التبادل التجاري البيني السنوي 20 مليار دولار، بانتهاء السنة المالية الجارية في 20 مارس/آذار المقبل.

 

وأضاف أن العملية التجارية بين إيران والإمارات تنمو اضطرادا، وسجلت في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الجارية، نحو 15 مليار دولار.

 

وأكد "شاكري" أن العديد من المستثمرين الإماراتيين والإيرانيين المقيمين في الإمارات يرحبون بتوظيف استثمارات في قطاع المعادن والثروة السمكية، مطالبا بصياغة برامج من قبل الحكومة والقطاع الخاص، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

 

وتشهد العلاقات بين طهران وأبوظبي تهدئة وتقاربا تمهيدا لإعادة تطبيع العلاقات بين البلدين.

وكانت وسائل إعلام إيرانية، ذكرت أن الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، سيجري زيارة مهمة إلى الإمارات خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

وأواخر العام الماضي، زار مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ "طحنون بن زايد" إيران، في خطوة اعتبرها مراقبون إعادة تموضع يبشر بمكاسب سياسية واقتصادية للجانبين.

 

توترت العلاقات بين الإمارات وطهران منذ سنوات، مع تصاعد القلق بشأن الأنشطة الإقليمية الإيرانية في عام 2019، وبدأ الجانبان حوارًا بعد الهجمات الإيرانية على السفن الإماراتية في الخليج.

 

كان للتحول السياسي في الولايات المتحدة، والتصور في جميع أنحاء الشرق الأوسط بأن إدارة بايدن أقل انخراطًا في المنطقة، تأثير مباشر على التحركات الإماراتية الأخيرة، بحسب الصحيفة.

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن “الإماراتيين يفهمون أن التحالف الدفاعي الجديد مع إسرائيل لا يقارن بمظلة دفاع أمريكية، وأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا يظهر أي مؤشرات على استعداده لبذل جهد إضافي من أجلهم”.

 

تقف إيران والإمارات على طرفي نقيض بخصوص العلاقات مع إسرائيل، إذ تسود علاقات التعاون بين الإمارات وإسرائيل، وخاصة بعد تطبيع العلاقات بينهما بشكل كامل في آب 2020.

 

الكاتب