وزير الخارجية الأمريكي: إيران وراء استهداف الحوثيين للرياض وأبوظبي

وزير الخارجية الأمريكي: إيران وراء استهداف الحوثيين للرياض وأبوظبي

اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إيران بالوقوف وراء الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي على السعودية والإمارات، مشدداً على ضرورة استمرار الولايات المتحدة بالتصدي لإيران في حال واصلت تهديد حلفائها بالمنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك أجراه بلينكن مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد من القدس المحتلة، اليوم الأحد.

 

وقال بلينكن إن طهران تقف وراء الهجمات التي شنتها مليشيات الحوثي في السعودية والإمارات خلال الفترات الماضية، واستهدفت منشآت نفطية وسكنية على السواء.

واعتبر الوزير الأمريكي الذي يزور الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إطار جولة إقليمية لأيام، أن التدخلات الإيرانية في المنطقة زادت بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

 

إلى ذلك لفت إلى أن واشنطن تنسق دوماً مع "إسرائيل" فيما يخص التعامل مع ملف إيران النووي. وأضاف أن التزام الإدارة الأمريكية بالمبدأ الأساسي المتمثل في منع طهران من امتلاك السلاح النووي "لا يتزعزع"، وفق تعبيره.

 

وشدد بلينكن على أن واشنطن تعتبر الحرس الثوري منظمة إرهابية مثل منظمات إرهابية أخرى، وتابع: "سنواصل التصدي لإيران عندما تهددنا أو تهدد حلفاءنا".   

وذكر أن واشنطن تنسق مع "إسرائيل" لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي. وأضاف: "سنتابع العمل لمواجهة القوى التابعة لإيران في المنطقة".

 

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة لها مصالح حيوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأكد أنه ستتم مناقشة مواضيع السلام مع الفلسطينيين.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية الأمريكي، الأحد، في "تل أبيب" لقاء "تاريخياً" مع نظرائه من الدول العربية التي طبّعت العلاقات مع "إسرائيل"، في إطار جولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وسيجتمع بلينكن مع وزراء خارجية "إسرائيل" والمغرب ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة في صحراء النقب، يومي الأحد والاثنين.

وقدم بلينكن من بولندا، حيث رافق الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسيبقى حتى الاثنين في "تل أبيب"، حيث يلتقي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت. كما سيزور رام الله للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

الكاتب