وزيرة إسرائيلية تبحث في الإمارات إنشاء شبكة قطارات مع الخليج

وزيرة إسرائيلية تبحث في الإمارات إنشاء شبكة قطارات مع الخليج

وقَّعت دولة الإمارات، الثلاثاء، اتفاقيتين مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي في مجال تسهيل انتقال المواطنين وعمليات الشحن بين الجانبين، كما ناقشت إنشاء شبكة قطارات مع الخليج.

 

وقالت ميراف ميخائيلي، وزيرة النقل في حكومة الاحتلال لقناة "الشرق" السعودية، إنها طرحت مع المسؤولين بالإمارات مشروع شبكة "السلام" للقطارات بين "إسرائيل" ودول الخليج.

 

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتراخيص القيادة حتى يتمكّن السكان من القيادة بحرية في الجانبين، أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بالشحن لجعل التجارة أسهل وأكثر ربحاً، ويمكن الوصول إليها من موانئ الطرفين بسهولة، بحسب ميخائيلي.

 

وقالت الوزيرة الإسرائيلية إن مشروع شبكة "السلام" للقطارات بين "إسرائيل" والخليج ليس سهلاً وصعب التنفيذ، لكنها أكدت أنه "سيتحقق في النهاية"، مشيرةً إلى أن الفرص التي بين "تل أبيب" وأبوظبي "أكبر من تهديدات أعدائهما المشتركين".

 

وأضافت: "المستقبل يحمل العديد من الفرص بالنسبة لنا، إسرائيل والإمارات تواجهان أعداء وتحديات مشتركة لفترة طويلة، لكننا أدركنا الآن مدى ضخامة الفرص التي نمتلكها بشكل مشترك، ونحن نحرص على الاستفادة من كل هذه الفرص".

 

ويوجد الكثير من الشركات الإسرائيلية الناشئة، لا سيما في قطاعي سيارات القيادة الذاتية والطائرات من دون طيار التي تتطلّع للشراكة مع مستثمرين إماراتيين، بحسب الوزيرة.

 

وأكدت ميخائيلي أنَّه لا يوجد سبب للمنافسة بين ميناء "جبل علي" الإماراتي وميناء "حيفا"، مضيفة: "لقد وقَّعنا اتفاقية شحن بين البلدين، مما سيجعل التعاون بين المنافذ المختلفة التي نمتلكها أكثر سهولة".

 

وجاء تصريحات الوزيرة الإسرائيلية خلال مشاركتها في "القمة العالمية للحكومات 2022" التي انطلقت في قت سابق اليوم بإمارة دبي على هامش "إكسبو دبي 2020"، تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".

وأمس الاثنين، قال ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، إن مفاوضات التجارة الحرة بين الإمارات ودولة الاحتلال ستنتهي قبل نهاية الأسبوع الجاري، موضّحاً أنَّ الإمارات ستكون دولة النمو المطرد للشركات الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح الزيودي أن العلاقات الثنائية بين الإمارات و"إسرائيل" أظهرت أفقاً كبيراً لنمو التجارة البينية، مضيفاً: "الاستثمارات المتوقَّعة بين الجانبين ستركز على قطاعات البحث، والتطوير، والتقنية، والابتكار".

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات و"إسرائيل" 1.2 مليار دولار خلال 14 شهراً، بعد إعلان تطبيع العلاقات، في سبتمبر 2020.

الكاتب