الإمارات وإسرائيل تتوصلان لاتفاق حول التجارة الحرة...وبينيت يصف الاتفاقية بالتاريخية

الإمارات وإسرائيل تتوصلان لاتفاق حول التجارة الحرة...وبينيت يصف الاتفاقية بالتاريخية

توصلت الإمارات وإسرائيل، إلى اتفاقية التجارة الحرة، بعد أشهر من المداولات.

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، في بيان الجمعة، إن البلدين اختتما مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة، واصفة الاتفاق بأنه "واسع وهام".

 

كما أشارت إلى أنه يشمل التنظيم والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية.

وبموجب الاتفاق، ستعفى 95% من المنتجات التي سيتم تداولها بين البلدين من الضرائب بشكل فوري أو تدريجيا، ومن بين هذه المنتجات: مواد غذائية، زراعية، مستحضرات تجميل وأدوية.

 

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، "نفتالي بينيت"، الجمعة، اتفاقية التجارة الحرة، مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بـ"التاريخية".

وكتب "بينيت"، عبر حسابه على موقع "تويتر": "تم استكمال المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات.. إننا أمام اتفاقية تاريخية ستطور العلاقات بين البلدين لصالح رفاهية الشعب".

وقال إن "المغزى هو المزيد من التجارة، المزيد من فرص العمل، منتجات أفضل بأسعار أقل للغاية".

 

كما نشر الحساب الخاص برئيس الوزراء الإسرائيلي على "تويتر" تغريدة، جاء فيها: "إننا أمام لحظة مهمة في علاقاتنا بالإمارات، العلاقات الطيبة التي تشكلت بين البلدين، ويتم تعزيزها اليوم، من خلال اتفاق للتجارة الحرة".

ومن المتوقع أن يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة والتوقيع عليه.

 

وعلق وزير الخارجية الإسرائيلية، "يائير لابيد"، عبر حسابه على "تويتر"، على الاتفاق، قائلا: "خطوة أخرى نحو تعزيز العلاقات بين إسرائيل والإمارات".

والإثنين الماضي، قال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي "ثاني بن أحمد الزيودي" إنه سيتم الإعلان عن الانتهاء من اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل، خلال أيام.

 

وسبقه السفير الإماراتي لدى إسرائيل "محمد آل خاجة"، حين قال في 9 مارس/آذار الماضي، إن الدولتين تتطلعان لإبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة قبل نهاية الشهر.

وبدأت مباحثات بين الإمارات وإسرائيل، لتوقيع اتفاقية تجارة حرة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

 

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، كشف الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، أن حجم تجارة تل أبيب مع أبوظبي، بلغت أكثر من مليار دولار.

ويتطلع البلدان إلى تعزيز التعاون التجاري ليصل إلى 10 مليارات خلال العقد المقبل، حسب تصريحات رسمية صادرة عن مسؤولي البلدين.

 

وبشكل شبه دوري، يوقع البلدان اتفاقات تعاون في جميع المجالات، منذ إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بموجب معاهدة سلام معروفة باسم "اتفاق إبراهيم"، التي تم إبرامها في 15 سبتمبر/أيلول 2020 في واشنطن بوساطة الولايات المتحدة، في مراسيم شاركت فيها كذلك البحرين التي وقعت وثيقة مماثلة مع الطرف الإسرائيلي.

 

وتتنوع مجالات التعاون بين الدولتين في مختلف المجالات، وأهمها الأمنية والتقنية والسياحة المتبادلة والخدمات المالية.

الكاتب