رئيس الوزراء الإسرائيلي يكشف اتفاقه مع الرئيس الإماراتي في "قمة شرم الشيخ"

رئيس الوزراء الإسرائيلي يكشف اتفاقه مع الرئيس الإماراتي في "قمة شرم الشيخ"

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن التوقيع على اتفاقية تجارة حرة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل "حدث تاريخي".

وقال بينيت، في سلسلة تغريدات على تويتر: "وقعت إسرائيل ودولة الإمارات للتو على اتفاقية تجارة حرة تاريخية - وهي أول اتفاقية من هذا النطاق يتم توقيعها بين إسرائيل ودولة عربية".

كما كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، عما اتفق عليه مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في قمة شرم الشيخ.

وأوضح بينت أن إنجاز ما يستغرق 5 سنوات سيكون في غضون أسابيع، وذلك إثر توقيع البلدين على اتفاقية تجارة حرة أمس الثلاثاء، لتكون الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاقية اقتصادية من هذا النوع مع إسرائيل.

وكتب رئيس الوزراء في تغريدة تضمنت صورته مع بن زايد عبر صفحته الرسمية في تويتر، "التاريخ... لقد وقعت إسرائيل والإمارات على أول اتفاقية تجارية تاريخية بين إسرائيل ودولة عربية... اتفاقيات التجارة الحرة بين الدول تستغرق سنوات طويلة في العادة".

היסטוריה!
ישראל ואיחוד האמירויות חתמו כעת על הסכם סחר היסטורי ראשון בהיקפו בין ישראל למדינה ערבית.

הסכמי סחר חופשי בין מדינות בדרך כלל לוקחים שנים רבות עד לחתימה. >> pic.twitter.com/f8oGcugR9Q

— Naftali Bennett בנט (@naftalibennett) May 31, 2022

وتابع بينت في تغريداته، "اتفقت مع الشيخ محمد بن زايد قبل شهرين في قمة شرم الشيخ على أن ننجز، ما يستغرق عادة 5 سنوات، في غضون أسابيع قليلة، وقد وجهنا فرقنا بالعمل بالسرعة القصوى وهذا ما حدث بالضبط".

בפסגת שארם א-שייח׳ לפני כחודשיים, השייח׳ מוחמד בן זאיד ואני הסמכנו זה עם זה ש״מה שלוקח 5 שנים, אפשר לעשות גם במספר שבועות״, והנחינו את הצוותים לעבוד בשיא המהירות.

וכך בדיוק קרה. >>

— Naftali Bennett בנט (@naftalibennett) May 31, 2022

وأردف بينيت "أود أن أشكر الشيخ محمد بن زايد على قيادته ووزارة الاقتصاد ووزيرها الذي بفضل عزمه وعمله الجاد، ساهم بتحقيق هذا الإنجاز المهم بسرعة وفاعلية"، وختم قائلا: "لنستمر في السلام الدافئ بين بلدينا".

يذكر أن الإعلان الإمارات وإسرائيل أعلنتا عن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بينهما، وقد كتب سفير أبوظبي في تل أبيب، محمد آل خاجة، في تويتر، "توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل إنجاز كبير فهي تجعل الشركات تصل مباشرة إلى الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية سنعمل معا وفقها لزيادة الاستثمارات وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي شكرا لك أوهاد كوهين على جهودكم".

توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين #الإمارات و #إسرائيل إنجاز كبير فهي تجعل الشركات تصل مباشرة إلى الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية
سنعمل معا وفقها لزيادة الاستثمارات وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي
شكرا لك أوهاد كوهين على جهودكم pic.twitter.com/rem66u4J1Z

— Mohamed Al Khaja (@AmbAlKhaja) May 31, 2022
الكاتب