منظومة دفاع إسرائيلية في قلب الإمارات

منظومة دفاع إسرائيلية في قلب الإمارات

كشفت صور أقمار صناعية تابعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، نشرتها وسائل إعلام عبرية وأجنبية، عن منصات لمنظومة دفاع إسرائيلية تم تثبيتها على أرض الإمارات، قرب قاعدة الظفرة جنوبي أبوظبي.

وأكد الإعلام العبري أن الإمارات تتوفر الآن على نظام دفاعي صاروخي إسرائيلي متقدم، لاسيما "برق 8" الذي اعترض مؤخرًا طائرات مسيرة تابعة لـ"حزب الله" في طريقها إلى منصة حفر "كاريش" في عرض البحر المتوسط قبالة الشواطئ اللبنانية.

وتنضم الإمارات بذلك إلى الهند وأذربيجان، اللتان امتلكتا قبلها النظام الدفاع الإسرائيلي، وتتبعهما أوكرانيا التي قدمت طلبا لحكومة الاحتلال الإسرائيلي بهدف الحصول عليه لمواجهة الهجمات الصاروخية الروسية التي تستهدف أراضيها.

وزعمت المحافل العسكرية الإسرائيلية أن الإمارات حازت بطارية إسرائيلية من طراز "برق" للحماية من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار، بهدف حماية أراضيها من هجمات حوثية محتملة قادمة من الأراضي الإيرانية، وذلك بحسب صور الأقمار الصناعية المحدثة.

ويأتي هذا التعاون العسكري الجديد بين أبوظبي وتل أبيب، في إطار تعزيز اتفاقيات الطرفين والتزاماتهما بخصوص بناء منظومة تحالف للدفاع الجوي بين دولة الاحتلال وعدد من الدول الخليجية والعربية والشرق أوسطية.

ويتحدث الاحتلال عن شكل أكثر طموحا من التعاون معها، خاصة في الخليج، لاسيما على صعيد توريد أنظمة الرادار المطورة المحمولة على منطاد، ورادارات تستخدمها منظومة القبة الحديدية، ما يوفر إمكانيات الكشف عن مجموعة أكبر من الأهداف، كما أن حركتها تتيح إمكانية استخدامها في سيناريوهات مختلفة.

الكاتب