واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تهريب تعمل في الإمارات

واشنطن تفرض عقوبات على شبكة تهريب تعمل في الإمارات

فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات قاسية على شبكة من الأفراد والشركات مقرها في منطقة الخليج، بسبب عملها منذ منتصف عام 2022 على مزج النفط الإيراني وتصديره، حسب ما أوردته وزارة الخزانة الأمريكية.

وأكدت الإداراة الأمريكية أن الشبكة استخدمت وحدات تخزين في ميناء الشارقة في الإمارات وخلطت منتجات هندية المنشأ مع النفط الإيراني لإخفاء المنشأ الأصلي، بهدف تهريبه وتصديره دون التعرض للعقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة على النفط الإيراني.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الشركات النفطية العاملة في الإمارات قامت بتعديل أو تزييف شهادات تخص منشأ وجودة شحنات النفط والتي تم نقلها بعد ذلك لبيعها في الخارج. وفي أواخر عام 2021 كان قد تم التخطيط لبيع بعض شحنات النفط للمشترين في آسيا، حسب تعبير وزراة الخزانة.

وأضافت الوزارة أن هذه الشبكة الدولية لتهريب النفط والتي تعمل في الموانئ الإماراتية متهمة أيضا بدعم حزب الله اللبناني وفيلق القدس الإيراني في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لزيادة الضغط على طهران.

كما أكدت الخزانة الأمريكية أنها أدرجت أعضاء في الشبكة التي تسهل تجارة النفط وتحقيق إيرادات لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وفيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني للعمليات الخارجية، وكلاهما يخضع لعقوبات أمريكية.

وتأتي الخطوة الأمريكية الأخيرة ضد تهريب النفط الإيراني في أعقاب تعثر جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 وتنامي التوتر بين طهران والغرب مع استمرار الإيرانيين في تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة.

الكاتب