اعتقلته الإمارات.. مواطن مصري ـ أمريكي مهدد بالترحيل إلى مصر

اعتقلته الإمارات.. مواطن مصري ـ أمريكي مهدد بالترحيل إلى مصر

يواجه مواطن مصري ـ أمريكي قُبض عليه مؤخرًا أثناء زيارة للإمارات العربية المتحدة احتمال تسليمه إلى وطنه مصر، وإلى السلطات الأمنية المصرية بعد انتقاده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ودعوته المصريين إلى الاحتجاج في مقاطع الفيديو التي صورها أثناء إقامته في الولايات المتحدة.
وكان شريف عثمان البالغ من العمر 46 عامًا، واحدًا من المصريين المهاجرين المقيمين في الولايات المتحدة الذين كانوا يحثون الناس على تنظيم مظاهرات خلال قمة المناخ التي عقدتها الأمم المتحدة في نوفمبر / تشرين الثاني في مدينة شرم الشيخ الساحلية وحضرها قادة العالم بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وقال مسؤول إماراتي إن السيد عثمان قد اعتقل في 6 نوفمبر الماضي بناء على طلب من استخبارات دولة تابعة لجامعة الدول العربية في إشارة إلى مصر.
وكانت سفارة الولايات المتحدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، على علم باعتقال السيد عثمان حيث أرسلت له ضباطا قنصليين ليتحدثوا معه في 10 نوفمبر الماضي، لكن دون أن يتوصلوا إلى اتفاق مع سلطات دبي من أجل إطلاق سراحه، ومعاملته باعتباره مواطنا أمريكيا.
قالت السيدة فيرتا خطيبة  المعتقل، إن السيد عثمان أخبرها أنه لم يتعرض لسوء المعاملة أثناء الاعتقال لكنه واجه تأخيرات طويلة في التحدث إلى محام. وقال المسؤول الإماراتي إن الإمارات العربية المتحدة. ملتزمة بالمعايير الدولية بما في ذلك الوصول القنصلي المنتظم والمستشار القانوني.
وحذرت العديد من المنظمات الحقوقية والإنسانية من تسليم "شريف عثمان" إلى النظام المصري، نظرا لارتكاب الأخير خروقات حقوقية، وسجنه عشرات الآلاف من الأشخاص لأسباب سياسية.

الكاتب