صفقات جديدة ترسخ التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب

صفقات جديدة ترسخ التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب

يستعد مسؤولون إماراتيون رفيعو المستوى لتوقيع صفقات تجارية جديدة مع نظرائهم من الاحتلال الإسرائيلي غدا الأربعاء، حسب ما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست"

ومن المنتظر أن يتم التوقيع على الصفقات التجارية الجديدة بين الطرفين في إطار برنامج مشترك يدعى Abrahamic Business Circle.

وسعتبر هذا البرنامج التجاري المشترك، جمعية لأفراد رفيعي المستوى من جميع أنحاء العالم لديهم رؤية مشتركة للتسامح والازدهار والسلام. وهذا هو أول حدث لمنظميها في تل أبيب منذ تأسيسها قبل ثلاث سنوات، حيث ام إقامة فعاليات تابعة للبرنامج في الإمارات وزيورخ.

ويشارك في النسخة الحالية حوالي 30 شخصية سياسية واقتصادية من دول مختلفة في الحدث الذي سيقام في فندق هيلتون تل أبيب.

وقال مؤسس يرنامج " Abrahamic Business Circle" الدكتور رافائيل ناجل لصحيفة جيروزاليم بوست: "هذه منصة أعمال عالمية ، ونحن نحاول جلب الأشخاص الذين لم يكونوا على صلة بإسرائيل ولم تكن لهم علاقات قط مع شركات يهودية إلى البلاد". "نريد تعزيز الأعمال التجارية بين الجميع، مضيفا: "الأشخاص الذين لم يزروا إسرائيل من قبل يحضرون الآن حدثًا للتواصل في إسرائيل..

ويهتم البرنامج التجاري المشترك بالعديد من المجالات منها الذكاء الاصطناعي ومجالات التكنولوجيا الزراعية وتكنولوجيا المياه، كما تركز الجلسات على الاستثمارات في اقتصاد الويب 3 ، والتغيرات في التعليم، ومستقبل إزالة الكربون ، وحلول الطاقة الشمسية والمزيد من المجالات الحيوية الجديدة.

وأكد المنظمون الإسرائيليون أن التعامل مع الإماراتيين أصبح أكثر سلاسة وإنتاجية خلال العامين الماضيين.

ووقعت الإمارات العربية المتحدة وحكومة الاحتلال الإسرائيلي تحت الإشراف الأمريكي سنة 2020 اتفاقية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية والسياسية بينهما، حيث عرفت العلاقات بين الطرفين انفتاحا غير مسبوق، لم تشهده علاقات تل أبيب مع أي دولة عربية أخرى من قبل.

إلا أن مسار تطوير وتوطيد العلاقات الإماراتية مع الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يلاقي الكثير من الانتقاد والاستنكار من الشعوب العربية والشعب الفلسطيني بالخصوص، نظرا لحالة التجاهل التي تنتهجها أبوظبي لجرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في حق الفلسطينيين.

الكاتب